أخبار

سد النهضة يشعل حربا على "السوشيال ميديا" بين  مصريين وإثيوبيين (فيديو)
تاريخ النشر: 27 يونيو 2020 17:34 GMT
تاريخ التحديث: 05 مايو 2021 2:23 GMT

سد النهضة يشعل حربا على "السوشيال ميديا" بين مصريين وإثيوبيين (فيديو)

فجر عدد من النشطاء الإثيوبيين، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي المصريين، بسبب مقاطع فيديو سخروا فيها من الموقف المصري تجاه سد النهضة وتعثر المفاوضات بين

+A -A
المصدر: مليكة عمرو – إرم نيوز

فجر عدد من النشطاء الإثيوبيين، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي المصريين، بسبب مقاطع فيديو سخروا فيها من الموقف المصري تجاه سد النهضة وتعثر المفاوضات بين القاهرة وأديس أبابا، حتى لجأت الأولى إلى مجلس الأمن، قبل أن يتم صياغة اتفاق رسمي الجمعة.

ونشر نشطاء إثيوبيون مقاطع فيديو على ”تيك توك“، ظهروا فيها وأمامهم 3 أكواب من الماء، تحمل أعلام بلاد مصر والسودان وإثيوبيا، ثم يقومون بملء الكوب الذي يحمل علم بلادهم بالماء، ويكررون الأمر بالسودان مع التأكيد على أنهم أشقاؤهم.

وعندما يحين دور ملء كوب مصر، يقومون بتفريغ الكوب من الماء وتنشيفه جيدًا، في إشارة إلى رفضهم منح المياه إلى مصر، في حين قام أحدهم في المقاطع المتداولة، بالبصق في كوب مصر بدلًا من وضع المياه به.

المقاطع تم تداولها كالنار في الهشيم على السوشيال ميديا، وانهالت تعليقات المصريين الغاضبة عليها، مشيرين إلى أن أزمة سد النهضة وصلت إلى مرحلة الاستفزاز والاستهزاء بمصر.

وكتب أحد المتابعين لأزمة سد النهضة، تعليقًا ساخرًا على المقاطع المتداولة، “ غلابة الإثيوبيين دول.. في التيك توك هي نكته واحدة وبيكرروها 200 مرة.. فين التجديد؟؟.. خلاص عرفنا بتملو كتير للسودان وشوية صغيرة لمصر وترجعوا تاخذوا تاني… آه وبعدين!!؟“.

وعلق آخر ”أنا ضد التنمر ع حد بس الإثيوبيين حاليًا مستفزين صراحة اتفرج بيتريقوا إزاي علينا ع التيك توك على أساس المية والعطش ومش مبرر طبعًا السخرية والتنمر ع لونهم“.

وكتب حساب يحمل اسم ”آية“ ”مش لاقية سبب لاستفزاز الإثيوبيين لمصر والمصريين غير إنهم عايزينا نضربهم فعلا!“.

يذكر أن الرئاسة المصرية أكدت في بيان الجمعة عقب اجتماع لمصر وإثيوبيا والسودان ورئاسة الاتحاد الأفريقي عبر الفيديو، أنه تم التوافق على عدم اتخاذ أي إجراءات أحادية بشأن ملء خزان سد النهضة الإثيوبي قبل التوصل لاتفاق.

وقالت الرئاسة إنه ”تم التوافق في ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث، مصر والسودان وأثيوبيا، إلى جانب الدول الإفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا من ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية“.

وأضاف أن ذلك يهدف إلى ”الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مع الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار“.

وكانت أديس أبابا قد أعلنت في وقت سابق عزمها البدء بملء بحيرة السد اعتبارًا من تموز/يوليو المقبل، في خطوة ردت عليها القاهرة بإحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيعقد الاثنين جلسة جديدة حول هذه القضية بطلب من مصر وبدعوة من الولايات المتحدة.

 

View this post on Instagram

 

فجر عدد من النشطاء الإثيوبيين، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي المصريين، بسبب مقاطع فيديو على ”تيك توك“، سخروا فيها من أزمة ”سد النهضة“ وتعثر المفاوضات بين القاهرة وأديس أبابا، حتى لجأت الأولى إلى مجلس الأمن، قبل أن يتم صياغة اتفاق رسمي أمس. المقاطع تم تداولها على السوشيال ميديا، وانهالت تعليقات المصريين الغاضبة عليها، مشيرين إلى أن أزمة سد النهضة وصلت إلى مرحلة الاستفزاز والاستهزاء بمصر. . . . #إرم_نيوز #أخبار #منوعات #مصر #اثيوبيا #السودان #سد_النهضة #السيسي #سخرية #تهكم #تيك_توك #غضب #تنمر #غرائب #تفاعل #ترند #فيديو #video #tiktok #egypt

A post shared by إرم نيوز (@eremnews) on

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك