25,723 مصريًا يعودون من ليبيا خلال 10 أيام
25,723 مصريًا يعودون من ليبيا خلال 10 أيام25,723 مصريًا يعودون من ليبيا خلال 10 أيام

25,723 مصريًا يعودون من ليبيا خلال 10 أيام

القاهرة-وصل إلى مصر حتى صباح اليوم الخميس، 25 ألفًا و723 مواطنًا عائدين من ليبيا، عبر معبر السلوم الحدودي (شمال غرب) ومطار القاهرة الدولي (شرقي العاصمة)، وذلك خلال 10 أيام.

ويأتي ذلك عقب الإعلان عن ذبح 21 مسيحيا مصريا على يد تنظيم داعش منتصف الشهر الجاري، حسب مسؤولين حكوميين وبيان صادر عن وزارة الطيران المدني.

وقال مدير منفذ السلوم البرى اللواء محمد متولى، في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إن "العدد الإجمالي للعائدين عبر منفذ السلوم البري على الحدود المصرية الليبية، بلغ 11 ألفًا و567 مصرياً منذ بداية الأزمة (الأحد 15 فبراير/ شباط الجاري) وحتى مساء السبت الماضي".

وأضاف مدير المنفذ أن إجراءات وصول المصريين العائدين من ليبيا تسير بصورة طبيعية، ﻻفتا إلى أن معدلات وصول المصريين تتزايد يوما بعد يوم.

من جانبه، قال مدير أمن مطروح اللواء العناني حمودة، في بيان له، اليوم، إن 2430 مصريًا وصلوا منفذ السلوم البري عائدين من ليبيا، أمس الأربعاء، وتم إنهاء إجراءات وصولهم في سرعة وخروجهم من المنفذ في طريقهم إلى محافظاتهم.

فيما وصل يوم الأحد 3018 مصريا، ويوم الإثنين 2713 مصريا، ويوم الثلاثاء 2140 مصريا، بحسب بيانات صادرة عن مدير الأمن.

وبذلك يصبح عدد الذين عبروا من المنفذ منذ الإعلان عن قتل 21 مسيحيا مصريا على يد تنظيم داعش بليبيا الأحد 15 فبراير/ شباط الجاري، وحتى صباح اليوم 21 ألفًا و868 مصريًا.

رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، قرر اليوم، إلغاء الرسوم المحددة لاستقبال المصريين القادمين من ليبيا من خلال منفذ السلوم، ولمدة ثلاثة أشهر وحتى تنتهي أزمة عودة المصريين من ليبيا إلى أرض الوطن، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتبلغ قيمة الرسوم الملغاة 25 جنيها مصريا (3 دولارات أمريكية تقريبا).

وأوضح محلب أن قراره يأتي "تخفيفاً عن المصريين العائدين من ليبيا ولسهولة إجراءات دخول المصريين إلى أرض الوطن".

وعلى الصعيد الآخر، وصلت اليوم رحلة جوية إلى مطار القاهرة الدولي قادمة من مطار جربا التونسي، وعلى متنها 255 راكبًا من المصريين الراغبين في العودة من ليبيا عن طريق الحدود التونسية، بحسب بيان لوزارة الطيران المدني.

وتابع البيان: "بذلك يصبح إجمالي الرحلات التي وصلت للقاهرة 15 رحلة، أقلت 3855 مصريا عائدا من ليبيا".

ويلجأ المصريون في غرب ليبيا الراغبون في العودة إلى بلادهم، إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس، قبل استقلال طائرات للعودة إلى مصر عبر مطار جربا.

ومنذ 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، صدر قرار لجهات الأمن بمنع سفر المصريين إلي ليبيا علي رحلات شركات الطيران الليبية، التي تنظم رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية شمالي مصر إلى المدن الليبية، بسبب سوء الأوضاع الأمنية.

ولا يوجد لدى الجهات الرسمية المصرية إحصاء دقيق بعدد المصريين في ليبيا، كما قال في تصريحات سابقة للأناضول أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فيما تشير تقديرات غير رسمية إلى أن أعدادهم بمئات الآلاف.

وأظهر تسجيل مصور بثه تنظيم "داعش" على موقع "يوتيوب"، يوم 15 فبراير/ شباط الجاري، إعدام 21 مسيحيًّا مصريًّا مختطفًا ذبحًا في ليبيا، دون أن تحدد توقيت قتلهم بالتحديد.

وأعلن الجيش المصري، فجر الإثنين 16 فبراير/ شباط الجاري، توجيه ضربة جوية "مركزة" ضد أهداف لتنظيم "داعش" بليبيا، ردا على مقتل المسيحيين المصريين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com