مصر تحذر من تفشي تهريب السجائر "المضروبة"
مصر تحذر من تفشي تهريب السجائر "المضروبة"مصر تحذر من تفشي تهريب السجائر "المضروبة"

مصر تحذر من تفشي تهريب السجائر "المضروبة"

حذر خبراء الاقتصاد من خطورة تفشي ظاهرة التهريب، خاصة السجائر "المضروبة" والتي ياتي أغلبها من الصين، مشيرين إلى أن هناك بعض التجار الذين سيستغلون فرصة ارتفاع أسعار السجائر، عن طريق تهريبهم لكميات كبيرة من السجائر المضروبة وبيعها في الأسواق.

وقال الدكتور أحمد الأنصاري الخبير الاقتصادي، إن قرار زيادة الضريبة بنسبة 50% على أسعار السجائر المحلية والمستوردة، سيتيح الفرصة لبعض التجار باستيراد السجائر المضروبة من الصين، لبيعها إلى المواطنين، خاصة وأن أسعارها ستكون زهيدة جدا مقارنة بسعر السجائر في السوق المصري.

وأكد الأنصاري في تصريحات خاصة لشبكة "إرم" الإخبارية، ضرورة اتخاذ العديد من الاجراءات السريعة والرادعة لتشدديد الرقابة على المنافذ الجمركية التي تدخل من خلالها مثل هذه الشحنات، مؤكدا على أنه في حالة استمرار ظاهرة التهريب وعدم إحكام الرقابة عليها، سيخسر الاقتصاد مليارات الجنيهات التي من الممكن أن يجنيها.

بينما قال الدكتور صلاح الدسوقي، الخبير الاقتصادي، إن تقاعس جهات الرقابة وجهاز حماية المستهلك عن قيامهما بالدور المنوطين به، أدى إلى انتشار ظاهرة التهريب وبيع منتجاتها على الأرصفة، على مسمع ومرأى الجميع، مؤكدا على ضرورة وضع خطة عاجلة لإنقاذ الاقتصاد المصري من الخسائر التي يتكبدها يوميا والتي تقدر بملايين الجنيهات.

وأوضح أن تفاقم ظاهرة تهريب السجائر المضروبة، سيكون لها العديد من الآثار السلبية والتي تأتي على الجانبين، الأول منهم الصحي لأنها تتسبب في أمراض خطيرة، والثاني منها الضرر الاقتصادي، حيث أنه لم يتم تحصيل الضريبة المفروضة عليها، لأنها تنتمي إلى قطاع الاقتصاد غير الرسمي، لذلك لابد من تغليظ عقوبات التهريب، وشن حملات واسعة على هذه السجائر المضروبة وجمعها من الأسواق المصرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com