مصر وإثيوبيا تبحثان إنشاء منطقة صناعية بأديس ابابا

مصر وإثيوبيا تبحثان إنشاء منطقة صناعية بأديس ابابا

المصدر: أديس ابابا- من رضا داود

كشف وليد الزمر رئيس المكتب التجاري المصري بإثيوبيا ان هناك مفاوضات تجري حاليا بين الحكومة المصرية ونظيرتها الإثيوبية لإعادة إحياء إنشاء منطقة صناعية مصرية بأديس ابابا على مساحة 2 مليون متر مربع.

وقال فى تصريحات خاصة إن المفاوضات الجارية تلقى دعما قويا من وزارة الصناعة والتجارة المصرية، لافتا إلى أنه تم تقديم دراسة جدوى للمنطقة الصناعية لوزارة الصناعة الاثيوبية والتي لاقت ترحيبا كبيرا وفي وتنتظر المواففة النهائية.

وأضاف أن تلك النطقة ستضم صناعات للتصنيع الزراعي والغدائي والجلود والكابلات وصناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية وستضم 100 مصنع.

وبين أن عدد المشروعات الصناعية المصرية القائمة حاليا بإثيوبيا تضم نحو 114 مصنعا وتصل استثماراتها لحوالى 700 مليون دوﻻر.

وأشار إلى أن تلك المشروعات تتنوع مابين زراعي وصناعي وخدمي وعقاري وسياحي.

وأوضح الزمر أن الصناعة المصرية تواجة منافسة قوية من الصينيين والأتراك اللذين أسسوا مناطق صناعية لهم في إثوبيا مند فترة.

وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين مصر وإثيوبيا، قال الزمر إن مصر احتلت المركز السابع عشر ضمن أكبر الدول المصدرة للسوق الإثيوبي.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 160 مليون دوﻻر خلال العشرة أشهر الأولى من 2014, منها 117 مليون دوﻻر صادرات مصرية و43 مليون دوﻻر واردات من إثيوبيا.

وشدد على أهمية التوسع الاستثماري المصري في دول حوض النيل ومنها إثيوبيا باعتبارها تمثل امتدادا للأمن القومي المصري.

وأشار إلى أن إسرائيل تستثمر في اثيوبيا في مجالات الطرق والاتصاﻻت والزراعة.

وفى السياق ذاته وعلى هامش مشاركة 17 شركة مصريه في معرض اديس ابابا الدولي نظم مكتب التمثيل التجاري باديس ابابا لقاء عمل مفتوح بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم الاثيوبين.

واسفر اللقاء عن الاتفاق على توقيع صفقات تصديرية من مصر الى اثيوبيا بمئات الملايين من الدوﻻرات في صناعات الالومنيوم والاغدية وصناعة البلاستيك والاجهزة الكهربائية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com