مصر.. نقص الدولار يوقف إنتاج مصانع الحديد – إرم نيوز‬‎

مصر.. نقص الدولار يوقف إنتاج مصانع الحديد

مصر.. نقص الدولار يوقف إنتاج مصانع الحديد

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

توقفت مصانع الحديد في مصر، عن الإنتاج بشكل مؤقت، نتيجة قرار للبنك المركزي المصري أدى إلى حدوث نقص في الدولار الأمريكي.

وكان البنك المركزي قرر تحديد ودائع البنوك بـ50 ألف دولار شهريا كحد أقصى، ما خلق أزمة كبيرة في قدرة أصحاب المصانع على توفير مواد الخام اللازمة لإنتاج الحديد، وهو ما جعل المصانع تتوقف عن الإنتاج مؤقتا.

قال رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية في القاهرة، أحمد الزيني، في تصريح خاص لـ“إرم“ إن ”مصانع الحديد تمر بأزمة كبيرة لرفض البنوك فتح الاعتمادات الدولارية لاستيراد المواد الخام اللازمة لإنتاج الحديد، وهو ما جعل أغلب المصانع تتوقف عن الإنتاج“.

وحذر الزيني من تداعيات هذا القرار على صناعة الحديد المحلية مستقبلا، مؤكدا أن ”استمرار هذا الوضع سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الحديد بشكل جنوني، نظرا لزيادة المطلوب وقلة المعروض، بسبب توقف خطوط الإنتاج“.

وطالب البنوك بـ“تقديم تسهيلات، خاصة لأصحاب هذه المصانع حتى يتمكنوا من إنتاج دفعة جديدة من الحديد، لسد احتياجات السوق المحلي“.

من جانبه، قال عضو شعبة مواد البناء في الاتحاد العام للغرف التجارية، عبد العزيز قاسم، إن ”عددا كبيرا من المصانع توقفت عن إنتاج الحديد منذ أكثر من شهر، نظرا لصعوبة توفير الدولارات المطلوبة لاستيراد المواد الخام التي تدخل في صناعة الحديد“.

ونوه في تصريح خاص لشبكة ”إرم“، إلى أن ”هذه الأزمة تتفاقم يوما بعد يوم“، مشددا على أنه ”لا بد من اتخاذ إجراءات عاجلة واستثنائية لإنقاذ هذا القطاع من الانهيار، خاصة أن المخزون المتوافر لدى المصانع أوشك على النفاد تماما، وهو ما يمثل خطرا حقيقيا على صناعة الحديد“.

يذكر أن مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات برئاسة جمال الجارحي، رفع مذكرة إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، لعرض تداعيات نقص الدولار على الصناعة الوطنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com