محلل إسرائيلي: مصر ”خصخصت“ الحرب على ”داعش“

محلل إسرائيلي: مصر ”خصخصت“ الحرب على ”داعش“

المصدر: القاهرة- من محمود صبري

يرى محلل صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية ”تسيبي برئيل“، في مقابلة تليفزيونية في القناة العاشرة الإسرائيلية، أن مصر استحدثت شيئًا جديدًا، وهو خصخصة الحرب على ”داعش“، مشيرًا إلى أن الضربة المصرية على داعش في ليبيا، كانت حصرية وبعيدة عن أي تنسيق مع الائتلاف الدولي ودون أي إذن مسبق.

وأشار إلى أن الضربة على معاقل وقواعد ”داعش“، جاءت ردًا على المجزرة التي نفذها التنظيم بحق 21 عاملاً مصرياً في ليبيا.

وتابع بأن نشر فيديو تلك العملية يعد أسلوب عمل منظمة صغيرة ليس لديها القوة الكافية من أجل زرع الرعب، مشيرًا إلى أن ليبيا مفترقة حاليًا بين الميليشيات، ولا يوجد بها حكومة مركزية.

وكشف ”برئيل“ أن داعش يمتلك دبابات وطائرات، والتي كانت مملوكة لسلاح الجو الليبي في عهد القذافي، مشيرًا إلى أن الهجوم المصري هو أول هجوم مصري في ليبيا.

ولفت المحلل الإسرائيلي إلى أن تنظيم داعش لديه استراتيجية تختلف عن تنظيم القاعدة، حيث إن الأخير ليس لديه طموح في دولة، ولكن داعش لديه عقول ومحاسبين ومصورين ويمكنه إدارة حياته اليومية، مؤكدًا أنه في مقابل تلك الاستراتيجية توجد صعوبة كبيرة لحسم الحرب بالاكتفاء بتوجيه ضربات جوية.

وأضاف المحلل الإسرائيلي أن مصر بحاجة لقوات كبيرة من المحليين، وقوات برية، في وقت ينقسم فيه الجيش المصري بين الإرهاب في سيناء من ناحية حدود غزة، وبين الحدود الغربية، فضلاً عن ضرورة التمركز في القاهرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com