صور.. المطبخ الأردني الأول عربياً واليمن الأخير من حيث كمية الأكل

السعودية تحل في المركز الأول عربياً من حيث رخص ثمن الوجبات مقارنة ببقية القيم حسب الدراسة التي أعدتها منظمة "أوكسفام للمساعدات الإنسانية" حول عادات الغذاء في العالم.

المصدر: إرم - (خاص)

حقق الأردن المركز الأول عربياً من حيث كمية الأكل في المطبخ الأردني متقدماً على تونس بـ 4 نقاط، في جاء اليمن في المركز الأخير عربيا ودولياً برصيد 67 نقطة، وفقاً لدراسة حول عادات الغذاء في العالم تعتمد على 4 معايير تتعلق بسهولة الحصول عليه وثمنه ونوعيته وكميته وعلاقته بالأمراض.

وجاءت السعودية الأولى عربياً من حيث رخص ثمن الوجبات مقارنة ببقية القيم حسب الدراسة التي أعدتها منظمة ”أوكسفام للمساعدات الإنسانية“،. وشهدت اللائحة حلول بريطانيا في المركز 20. أما المركز الأول عالميا فحلت فيه هولندا متبوعة بالولايات المتحدة. وفي المراكز الأخيرة حلت 10 دول إفريقية من جنوب الصحراء.

وحلّ العراق في المركز الرابع من حيث رخص ثمن الأكل مقارنة ببقية السلة المنزلية، وسبقته السعودية ثم تونس والمغرب وسوريا، وبعد الأردن الذي حلّ في المركز الأول حلت تونس في المركز الثاني من حيث القيمة الغذائية لأكلاتها متبوعة بسوريا.

وجاء اليمن في المركز الأخير عربيا من حيث القيمة الغذائية للأكلات حيث أن مكوناتها حتى وإن كانت صحية إلا أنّ الوجبة تفتقد إلى عناصر أخرى ضرورية. فيما جاءت موريتانيا في المركز الأول عربيا من حيث عدم تسبب أكلاتها الشعبية في الأمراض مثل السكري والسمنة. وحصلت على 15 نقطة.

وجاءت السعودية في المركز الأخير من حيث علاقة الأكل بالأمراض بالنظر لارتفاع نسب الكوليسترول وحلت في المركز 61 على العالم من حيث تسبب أكلاتها في السكري، فيما حلت الكويت أخيرة من حيث تسبب أكلاتها في السمنة وحلت في المركز 58 على العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com