مصر تمد فترة تلقى طلبات الترشح لانتخابات البرلمان‎

مصر تمد فترة تلقى طلبات الترشح لانتخابات البرلمان‎

القاهرة- قررت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، مد فترة تقديم طلبات الترشيح للانتخابات البرلمانية المقبلة، يومين إضافيين.

وقال بيان صادر عن اللجنة العليا للانتخابات، إنها قررت مد فترة الترشح لانتخابات مجلس النواب 2015، لمدة يومين إضافيين، لتنتهي يوم الخميس 19 فبراير/ شباط الجاري (بدلا من الثلاثاء 17 فبراير/ شباط)، ”نزولا على مقتضيات العدالة وإتاحة الفرصة أمام جميع المرشحين لاستيفاء أوراق ترشحهم“.

وأوضح عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة، أن ”ذلك التعديل يأتي بعد تعديل إجراءات الكشف الطبي المطلوب للترشح، وصدور قرار من وزارة الصحة، بتفويض السفارات والقنصليات المصرية في الخارج في تلقي طلبات وإجراء الكشف الطبي والفحوصات لطالبي الترشح المقيمين في الخارج“.

وكان عادل عدوى وزير الصحة والسكان، أصدر الخميس الماضي، قرارا وزاريا بتعديل إجراءات الكشف الطبي على الراغبين فى الترشح للبرلمان، لبيان خلو المترشح من الأمراض الذهنية والنفسية، وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات، وذلك بعد صدور قرار اللجنة العليا للانتخابات.

كما شمل القرار، تفويض سفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية فى دول العالم المختلفة بتلقي طلبات الكشف الطبي من راغبي الترشح للبرلمان، على أن تحدد السفارة أو القنصلية المختصة المستشفى المعتمد لديها ليقوم بإيقاع الكشف الطبي وعمل الفحوص والتحاليل المطلوبة وفق نفس القواعد والأسس التي أقرتها المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة.

وقال مروان في البيان إن ”قرارات وزارة الصحة ترتب عليها إدخال بعض التعديلات على المواعيد في الجدول الزمني لعملية الانتخابات، لكن دون أن يطرأ أي تعديل على موعد بدء الاقتراع في الداخل والخارج“.

وبدأت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، الأحد الماضي، استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب.

وانتخابات مجلس النواب (المقررة في الفترة بين مارس/ آذار، ومايو/ آيار المقبلين)، هي الخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو/ حزيران الماضي).

ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 567 مقعداً (420 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة، و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق المؤقت، عدلي منصور، قبل يوم من تولى الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com