خبير يطالب بتطبيق نظام المقايضة بين القاهرة وموسكو
خبير يطالب بتطبيق نظام المقايضة بين القاهرة وموسكوخبير يطالب بتطبيق نظام المقايضة بين القاهرة وموسكو

خبير يطالب بتطبيق نظام المقايضة بين القاهرة وموسكو

في ظل التقارب المصرى الروسي خلال الفترة الأخيرة، تعالت الأصوات المطالبة بتطبيق نظام المقايضة بين القاهرة وموسكو، كما كان مطبقا في حقبة السبيعنات.

وشدد الخبير المصرفي د. مجدي عبد الفتاح على ضرورة تطبيق نظام المقايضة فى الوقت الراهن مع موسكو لتوفير 4 مليارات دولار في التعاملات التجارية بين البلدين بما يعزز الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي, خاصة وأن الظروف تسمح بذلك في ظل لجوء الروس الى مصر لإمدادها بالحاصلات الرزاعية.

وأكد عبد الفتاح ضرورة ان تستغل الحكومة تقارب العلاقات المصرية الروسية والمطالبة بتطبيق نظام المقايضة في عمليات التبادل التجاري بين القاهرة وموسكو على غرار ما كان يطبق فى حقبة السبعينات وحتى اوائل الثمانينات.

ولفت إلى أن نجاح نظام المقايضة الذي طبق سابقا يتيح الفرصة لتكرار التجربة والاستفادة منها الامر الذي يخفف بدوره الضغط على العملة في السوق السوداء، مبينا أن نظام المقايضة يوفر نحو 4 مليارات دولار تمثل حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا سنويا.

وأضاف أنه على الحكومة الاستفادة من الحظر الكامل الذي قررت روسيا فرضه مؤخرا على واردات الغذاء من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية الأخرى ردا على العقوبات المفروضة عليها بسبب الأزمة الأوكرانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com