أحكام بالإعدام والبراءة في قضيتيْ ”ميكروباص حلوان“ و“سبتمبر“ – إرم نيوز‬‎

أحكام بالإعدام والبراءة في قضيتيْ ”ميكروباص حلوان“ و“سبتمبر“

أحكام بالإعدام والبراءة في قضيتيْ ”ميكروباص حلوان“ و“سبتمبر“

المصدر: عوض محمد  - إرم نيوز

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، بالإعدام شنقًا لسبعة متهمين، والمشدد 15 عامًا لثلاثة آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“خلية ميكروباص حلوان“.

والمتهمون هم محمود محمد عبدالتواب، وأحمد سلامة علي، ومحمد إبراهيم حامد، والحارث عبدالرحمن، وإبراهيم إسماعيل إسماعيل، وعبدالله محمد شكري، ومحمود عبدالحميد أحمد، وعوقبوا بالإعدام شنقًا، والسجن المشدد 15 عامًا لكل من محمد أيمن، وحسين هلال، ومحمود حسين.

كما عاقبت المحكمة 15 متهمًا بالسجن عشر سنوات وبراءة سبعة آخرين في القضية ذاتها، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط وسبعة أمناء شرطة في حلوان.

وكانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لأنهم في غضون الفترة من 2015 حتى 2016 بمحافظات القاهرة والجيزة انضموا إلى جماعة محظورة تهدف إلى منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية والسلام الاجتماعي.

كما أسندت لهم اتهامات بالانضمام إلى جماعة تدعو إلى تكفير الحاكم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وتعريض سلامة المجتمع للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها.

خلية سبتمبر

في ذات الإطار، قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر الإفراج عن 214 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ“أحداث سبتمبر“، لاتهامهم بعدة تهم من بينها ”التحريض والمشاركة في تظاهرات تدعم أفكار وتوجهات جماعة الإخوان المسلمين“.

وجاء قرار نيابة أمن الدولة تنفيذاً لقرار المستشار حمادة الصاوي، النائب العام مؤخراً بإخلاء سبيل الشيوخ والأطفال القصر والطلاب المتهمين في القضية، حرصاً على ظروفهم ومستقبلهم، لثبوت تواجدهم بأماكن التظاهر وبين المتظاهرين دون قصد التظاهر خلال أحداث وقائع المظاهرات.

وكانت قوات الأمن المصري قد ألقت القبض على مئات المتهمين بالعاصمة القاهرة والمحافظات بعد دعوة الفنان محمد علي، الهارب خارج البلاد بالتظاهر ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحريضه ضد مؤسسات الدولة المصرية في أيلول/سبتمبر الماضي.

ورغم قرارات إخلاء سبيل غالبية المتهمين، إلا أن التحقيقات تضمنت اعترافات بعض المتهمين بتنفيذ مخططات جماعة الإخوان، واشتراك بعض العناصر من المسجلين جنائياً وأخرى موالية لجماعة الإخوان بتلك التظاهرات.

من جهة أخرى، ألقت قوات الأمن في مصر، القبض على متهم هارب من تنفيذ أحكام قضائية بلغت 422 حكمًا قضائيًا في قضايا متعددة.

مسجل شقي خطر

ألقت قوات الأمن في مصر اليوم الثلاثاء، القبض على متهم هارب من تنفيذ أحكام قضائية بلغت 422 حكمًا قضائيًا في قضايا متعددة.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام بقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، اختباء محكوم عليه هارب ”مسجل شقى خطر – سرقات عامة“ في إحدى قرى محافظة الفيوم.

وتبين من الأحكام الصادرة ضده اتهامه في 26 قضية ”قتل – إحراز سلاح ناري دون ترخيص – بلطجة – هروب من المراقبة – استيلاء – أموال عامة – سرقة – ضرب“، وآخرها قضية ”هروب من المراقبة“ .

كما تبين أن المتهم مطلوب التنفيذ عليه في 422 حكمًا بحبس جزئي متنوع بإجمالي مدد حبس بلغت 36عاماً، ليتم وضع خطة أمنية للقبض عليه.

وعقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه بمأمورية برئاسة قطاع الأمن العام، أسفرت عن ضبطه وبحوزته ”طبنجة – 24 طلقة لذات العيار – 3 خزن – فرد خرطوش – 16 طلقة لذات العيار“، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com