السيسي يؤكد على عمق العلاقات المصرية الخليجية
السيسي يؤكد على عمق العلاقات المصرية الخليجيةالسيسي يؤكد على عمق العلاقات المصرية الخليجية

السيسي يؤكد على عمق العلاقات المصرية الخليجية

القاهرة - اتصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقادة دول الخليج لطمأنتهم إلى قوة العلاقات المصرية الخليجية بعد تسجيل صوتي مزعوم يظهر السيسي واثنين من كبار مساعديه يسخرون من مانحي مصر الخليجيين.

وقالت قناة (مكملين) التلفزيونية الموالية للإسلاميين والتي بثت التسجيل المزعوم إن من تحدثوا فيه هم السيسي ومدير مكتبه اللواء عباس كامل ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة حاليا الفريق محمود حجازي وإنهم كانوا يتشاورون حول طريقة جعل دول الخليج تقدم لهم المزيد من المال.

ويشير التسجيل المزعوم إلى أن المناقشة جرت قبل أن يصبح السيسي رئيسا في 2014.

وقدمت السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة لمصر أكثر من 12 مليار دولار مساعدات وودائع في البنك المركزي ومنتجات بترولية منذ عزل الرئيس محمد مرسي، بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأشارت تقارير صحافية في وقت سابق إلى أن الدول الثلاث ستودع 10 مليارات دولار في البنك المركزي قبل مؤتمر استثماري كبير سيعقد في مصر الشهر المقبل وتأمل القاهرة أن يكون من شأنه إقامة مشروعات بمليارات الدولارات.

ويسمع في التسجيل صوت من قالت قناة (مكملين) إنه السيسي قائلا لأحد المسؤولين: "إحنا محتاجين 10 مليار يتحطوا في حساب الجيش. وعاوزين من الإمارات زيهم 10 ومن الكويت 10 زيهم. دا بالإضافة لقرشين يتحطوا في البنك المركزي ويكملوا حساب السنة بتاعة 2014".

وقال الرجل الذي زعمت القناة إنه السيسي "يا عم الفلوس عندهم زي الرز يا عم".

وفي مناقشة منفصلة قال الرجل الذي زُعم أنه عباس كامل مدير مكتب السيسي: "القيادات بتاعتهم ميزانيتهم أكبر من ميزانية البلد وكل أمير معاه مئات المليارات".

وردا على سؤال من قناة الحياة التلفزيونية المصرية الخاصة استنكر رئيس الوزراء إبراهيم محلب التسريبات وقال "مفيش واحد في مصر هيصدق هذا الكلام... دي كلها أكاذيب".

علاقات قوية:

وتشير الاتصالات الهاتفية التي أجراها السيسي مع ملكي السعودية والبحرين وولي عهد أبو ظبي وأمير الكويت إلى الأهمية التي يعلقها على العلاقات مع الدول الأربع، والتي من المتوقع أن يكون لها دور حاسم في إعادة بناء الاقتصاد المصري الذي تراجع بسبب سنوات من الاضطراب السياسي والتشدد الديني منذ خلع مبارك.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: "أكد الرئيس خلال الاتصال على ما تحظى به دولة الإمارات العربية المتحدة من مكانة خاصة لدى الشعب المصري".

وأضافت: "أكد الرئيس على متانة العلاقات بين البلدين".

وبدا ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ملمحا إلى التسريبات بقوله طبقا لوكالة أنباء الإمارات إن أي محاولة شريرة لن تؤثر على العلاقات القوية والأخوية المتنامية مع مصر.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الملك سلمان بن عبد العزيز تحدث إلى مجلس الوزراء حول العلاقات المصرية لسعودية وأكد "وقوف المملكة العربية السعودية مع حكومة وشعب مصر وأن موقف المملكة تجاه مصر واستقرارها وأمنها ثابت لا يتغير وأن علاقتهما المميزة والراسخة أكبر من أي محاولة لتعكيرها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com