مصر.. الخارجية تبحث ملف الإخوان مع أمريكا

مصر.. الخارجية تبحث ملف الإخوان مع أمريكا

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأميركي جون كيري موقف واشنطن من جماعة الإخوان المسلمين، التي صنّفتها الحكومة المصرية ”تنظيمًا إرهابيًا“، وذلك على خلفية استقبال مسؤولين أميركان وفدا من جماعة الإخوان المسلمين خلال الفترة الأخيرة، للتباحث حول الوضع المصري الجاري.

وذكرت مصادر دبلوماسية في رسالة بريدية وصلت ”إرم“ نسخة منها، أن سامح شكري أثار خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مسألة استقبال الجانب الأمريكي وفدًا من جماعة الإخوان المسلمين.

أعدت السلطات المصرية خطة متكاملة لمواجهة تحركات جماعة الإخوان المسلمين في الخارج، عبر إعداد ملفات تظهر تورط منتسبين للجماعة في أعمال عنف وتخريب تقوم القنصليات المصرية بتوزيعها على الدول الأجنبية والعربية.

وأشار شكري خلال لقائه كيري إلى أن استقبال المسئولين الأمريكان لجماعة الإخوان لا يتفق مع الموقف الأمريكي في إطار الحرب على الإرهاب، كما سلّم الوزير المصري نظيره الأميركي اسطوانة مدمجة CD لمواد فيلمية تؤكّد تحريض الجماعة على العنف.

وتضمنت الأوراق التي قدّمها سامح شكري نماذج لبيانات جماعة الإخوان تظهر تناقدها في التعليق على الشأن المصري، حيث أصدرت الإخوان بيانًا باللغة العربية وتحضَّ على العنف والإرهاب، مقارنة بالبيانات التي أصدرتها باللغة الإنجليزية وتعزي أسر الضحايا وتنبذ العنف، وهو ما يعكس حالة الازدواجية والانفصام التي تعاني منها الجماعة وضرورة التعامل معها بنفس الحزم أسوة بباقي التنظيمات الإرهابية.

وذكرت مصادر بالخارجية المصرية، أن الوزارة أعدت ملفًا كاملاً عن الأعمال الإرهابية التي تقوم بها الجماعة في الداخل المصري عبر أسطوانات مدمجة وأوراق ومستندات تؤكد تطور الإخوان في أعمال العنف والإرهاب في الشارع المصري، ضمن خطة مواجهة الجماعة على المستوى الخارجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com