مصر.. 17 محافظا يؤدون اليمين الدستورية

مصر.. 17 محافظا يؤدون اليمين الدستورية

القاهرة- أدى المحافظون المصريون الجدد (حكام الأقاليم)، اليمين الدستورية، السبت، بمقر رئاسة الجمهورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال المُتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، إن ”السيسي اجتمع مع المحافظين الجدد، بعد حلف اليمين، لاستعراض أولويات العمل بالنسبة لهم خلال المرحلة المقبلة“.

ونقل التلفزيون المصري، لقطات مسجلة لحلف اليمين، للمحافظين البالغ عددهم 17 محافظا (من إجمالي 27 محافظة) ، بالإضافة إلى عدد من نواب المحافظين؛ بينهم 3 سيدات للمرة الأولى.

وضمت قائمة المحافظين الجدد كل من:

هاني يوسف المسيري محافظا للإسكندرية (شمال)

علاء فتحي أبو زيد محافظا لمطروح (شمال غرب)

ياسين حسام الدين طاهر محافظا للإسماعيلية (شمال شرق)

مجدي نصر الدين حسن محافظا لبورسعيد (شمال شرق)

إسماعيل عبد الحميد طه محافظا لدمياط (دلتا النيل/ شمال)

أسامة حمدي عبد الواحد محافظا لكفر الشيخ (دلتا النيل/ شمال)

رضا عبد السلام إبراهيم علي محافظا للشرقية (دلتا النيل/ شمال)

هشام عبد الباسط عبد الرحمن عيد محافظا للمنوفية (دلتا النيل/ شمال)

محمد على أحمد على سلطان محافظا للبحيرة (دلتا النيل/ شمال)

حسام الدين إمام عبد الصمد محافظا للدقهلية (دلتا النيل/ شمال)

سعيد مصطفى كامل محافظا للغربية (دلتا النيل/ شمال)

خالد زكريا إمام محافظا للجيزة (غرب العاصمة)

وائل محمد نبيل مكرم محافظا للفيوم (وسط)

محمد حلمي إبراهيم سليم محافظا لبنى سويف (وسط)

أيمن محمد عبد المنعم محافظا لسوهاج (جنوب)

محمد السيد بدر محافظا للأقصر (جنوب)

ياسر الدسوقي عطية محافظا لأسيوط (جنوب)

كما شملت الحركة الجديدة، تعيين 3 سيدات نائبات للمحافظ لأول مرة، وهن منال عوض ميخائيل نائبا لمحافظ الجيزة ، وجيهان عبد الرحمن نائبا لمحافظ القاهرة، وسعاد عبد الرحمن نجا الخولي نائبا لمحافظ الإسكندرية، بالإضافة إلى إبراهيم نصر نائبا لمحافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية.

وبحسب بيان الرئاسة، طلب السيسي، من المحافظين: ”العمل على وضع الحلول المبتكرة وغير التقليدية للمشكلات التي تعوق مسيرة التنمية بالمحافظات، مع التواصل المباشر مع المواطنين للتعرف عن قرب على احتياجاتهم“.

وشدد الرئيس المصري، بحسب البيان، على أن ”أولى المهام المكلف بها المحافظين الجدد ونوابهم هى المتابعة الميدانية المستمرة للأوضاع بالمحافظات وتحقيق الأمن والاستقرار فيها، فضلاً عن رعاية المواطنين والتواصل معهم في سبيل توفير الخدمات اللازمة لهم، إلى جانب تحسين مستوى الخدمات المُقدمة للمواطنين والارتقاء بها، بما يحقق المتطلبات الأساسية لأبناء شعب مصر العظيم، ويسهم في تحقيق آمالهم وتطلعاتهم نحو العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية“.

وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، قال في بيان له الخميس الماضي، إن ”السيسي أقرّ القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد، التي قدمها له إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء“.

وجرى آخر تعديل لحركة المحافظين إبان حكم الرئيس السابق المؤقت عدلي منصور، حيث أجرت الحكومة تغييرًا للمحافظين شمل 25 محافظا جديدا، مستبعدا أي من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي، وكان يشغل 12 منهم مناصب محافظين، إلى جانب قيادات من الجيش أثناء حكم مرسي.

واستقال جميع المحافظين المنتمين لجماعة الإخوان من مناصبهم عقب عزل مرسي يوم 3 يوليو/ تموز 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com