مصر تحتاج 56 مليار جنيه لإصلاح التعليم

مصر تحتاج 56 مليار جنيه لإصلاح التعليم

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

أكد وزير التربية والتعليم المصري، د. محمود أبو النصر، أن هناك 1.5 مليون معلم يشاركون في العملية التعليمية في مصر، تسعى الوزارة لتدريبهم على أعلى مستوى من خلال العمل الجماعي بالوزارة، موضحًا أن التعليم يعتبر المشروع القومي الأول في مصر، مشيرًا إلى أن مستوى التعليم في مصر 30 %، ”ونهدف للارتقاء بالعملية التعليمية بنسبة تصل إلى 100% في 2017“.

وأشار الوزير إلى أن إصلاح العملية التعليمية يحتاج إلى 56 مليار جنيه لبناء المدارس وتقليل الكثافة التي تحتاج بدورها إلى 10 آلاف مدرسة من المفترض أن يتم الانتهاء منها عام 2017، لافتًا في تصريحات تليفزيونية، إلى أن كثافة الفصل الدراسي عام 2019 ستكون 45 تلميذًا في الفصل الدراسي الواحد، مشيرًا إلى أن هناك 18.5 مليون طالب.

وأردف: ”إن هدفنا النهوض بالتعليم وتطوير المناهج الدراسية، وتقليل حجم الكتب وكثافة الفصول الدراسية“، مشيرًا إلى أن الخطة الاستراتيجية شارك فيها أولياء الأمور والطلبة والمعلمون وعدد من الخبراء التربويين، مؤكدًا ”أننا نحتاج إلى الصبر لأن تغيير المناهج وتطويرها وتدريب المعلمين عليها يحتاج إلى وقت“.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن هناك خطة محددة لتطوير المناهج الدراسية على مراحل مع تدريب المعلمين على المناهج التعليمية الجديدة، مضيفًا: ”إننا نعد النظام الجديد للدراسة في المرحلة الثانوية ”نظام البكالوريا المصرية“، وهو نظام يعتمد على التعلم والبحث وتغيير أنظمة التعليم وإلغاء الحفظ والتلقين“، لافتًا إلى السعي لتقديم تعليم جيد لمصر من خلال تعميم التجربة بمختلف المحافظات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة