السيسي يبحث مع مسؤولين أمريكيين العلاقات الثنائية
السيسي يبحث مع مسؤولين أمريكيين العلاقات الثنائيةالسيسي يبحث مع مسؤولين أمريكيين العلاقات الثنائية

السيسي يبحث مع مسؤولين أمريكيين العلاقات الثنائية

القاهرة- بحث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع مسؤولين أمريكيين، الخميس، العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل السيسي، الخميس، في مقر رئاسة الجمهورية، وفدا أمريكيا من كبار المسؤولين السابقين المهتمين بالعلاقات مع مصر. ويضم الوفد ستيفان هادلي مستشار الأمن القومي الأسبق، وانطوني زيني القائد الأسبق للقيادة المركزية الأمريكية، والسفير دانيال كيرتزر السفير الأمريكي الأسبق لدى مصر، والسيدة ويندي تشامبرلين رئيسة معهد الشرق الأوسط، وبول سالم نائب رئيس معهد الشرق الأوسط، بحضور فايزة أبو النجا، مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن "أعضاء الوفد الأمريكي أكدوا على أهمية الدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن اهتمامهم بالحفاظ على استمرار ودعم العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين البلدين، وأشاروا إلى اللقاءات العديدة التي أجروها منذ حضورهم للقاهرة، وما لمسوه خلالها من أهمية استعادة الزخم الذي ميز تلك العلاقات على مدار الأربعين عاماً الماضية، منوهين إلى أنهم سينقلون للمسؤولين في واشنطن حقائق تطور الأوضاع على الساحة المصرية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية".

كما شددوا على أهمية مواصلة الحوار بين مسؤولي البلدين، وذلك لعرض المشاغل الخاصة بكل منهما والعمل على تقريب وجهات النظر حول مختلف الموضوعات، مؤكدين على ضرورة التركيز على البُعد الاستراتيجي في العلاقات المصرية-الأمريكية والتغاضي عن بعض القضايا البسيطة التي قد تعوق تلك العلاقات التاريخية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن "الرئيس رحب بالوفد، مؤكدا الحرص على تعزيز العلاقات المصرية-الأمريكية في مختلف المجالات، وبما يحقق المصالح المشتركة للجانبين. كما تناول التحديات العديدة التي تواجه مصر، والتي تتطلب دعم الدول الصديقة وخاصةً الولايات المتحدة، للجهود التي تُبذل لاستعادة الاستقرار وتوفير الأمن للشعب المصري ومحاربة الإرهاب".

وبحسب يوسف، أشار السيسي إلى تحذيراته العديدة من مخاطر الإرهاب على الأمن الإقليمي والعالمي، منوها بضرورة تكاتف المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره.

وأبرز في هذا الصدد ضرورة "عدم التركيز على تنظيم معين وإغفال وجود التنظيمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة في دول أخرى بالمنطقة، الأمر الذي يُشكل استمراره وعدم مواجهته بصورة فعالة وفورية خطراً كبيراً على مختلف دول الإقليم، وستمتد تهديداته إلى باقي أنحاء العالم".

وذكر السفير أن "الرئيس استعرض التطورات التي شهدتها مصر خلال العامين الماضيين، موضحاً أنه ينبغي على الجميع احترام إرادة الشعب المصري التي عبر عنها فى ثورة 30 يونيو، كما شدد على الحرص على استكمال خطوات خارطة الطريق، وذلك بإجراء الانتخابات البرلمانية بدءا من 21 آذار/ مارس المقبل".
وأكد السيسي على "احترام مصر لحقوق الإنسان بمفهومها الواسع، والتي لا تقتصر على الحقوق السياسية فحسب، وإنما تشمل كذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المصري"، مبرزاً مطالبته كافة مؤسسات الدولة، ومن بينها جهاز الشرطة، بضرورة "احترام الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين، وأن يكون التعامل معهم في إطار القانون".

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن أعضاء الوفد الأمريكي "أعربوا عن تفهمهم للصعوبات التي تواجه الدولة المصرية في المرحلة الراهنة، فضلاً عن إبداء دعمهم لوجهة النظر المصرية، مؤكدين أن هناك فرصاً عديدة لدفع العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر تصب في مصلحة الطرفين، ولا سيما على مستوى التعاون الاقتصادي والعسكري والأمني، فضلاً عن زيادة استثمارات الشركات الأمريكية لتوفير فرص عمل جديدة، وأشاروا إلى أهمية المشاركة الأمريكية الفاعلة في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في آذار/ مارس المقبل للاستفادة من فرص الاستثمار الواعدة في مصر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com