مصر.. 17 محافظاً يؤدون اليمين السبت

مصر.. 17 محافظاً يؤدون اليمين السبت

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

يؤدي 17 محافظا (حاكم إقليم) جديدا، اليمين القانونية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت المقبل، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان لها، اليوم، إن ”الرئيس السيسي أقر القائمة النهائية لحركة المحافظين (حكام الأقاليم) الجدد، التي قدمها له إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء“.

وأضاف: ”عدد المحافظين الجدد يبلغ 17 محافظاً (من بين 27 محافظة)، وسيقومون بأداء اليمين القانونية بعد غد السبت“.

ولم يعلن البيان الرئاسي عن أسماء المحافظين الجدد أو المحافظات التي سيتولونها.

إلا أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب، قال في تصريحات له اليوم، نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن ”أعمار المحافظين ستكون ما بين 30 و50 عاما، وقد يكون هناك من هم فوق الـ50 عاما“.

وأضاف: ”حركة المحافظين تستهدف التغيير، وأن منصب المحافظ ليس شرفيا، ولابد أن يكون المحافظ مقاتلا وقادرا على العمل وتحريك الاجهزة داخل محافظته لكى يشعر كل مواطن أن محافظه معه فى بيته“.

وتابع: ”لابد أن يكون لدى المحافظ القدرة على العمل من 15 إلى 16 ساعة يوميا، ويكون قلبه مفتوحا للمواطنين قبل مكتبه، وأن يبذل كل ما فى وسعه لخدمة كل مواطن فى محافظته“.

وكان السيسي أعلن في تصريحات سابقة نهاية شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي أن حركة المحافظين ستتم في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي وستكون واسعة، غير أنها لم تتم في ذلك الشهر.

وسبق الإعلان أكثر من مرة خلال الشهر الماضي عن إجراء حركة المحافظين، إلا أنها لم تتم، وهو ما فسره عادل لبيب وزير التنمية المحلية (وزارة معنية بمتابعة أحوال الأقاليم ومسؤوليها)، آنذاك، بأنه ”يرجع للبحث عن قيادات شابة تصلح لتولي مسئولية المهام الجسيمة خلال الفترة المقبلة“.

ويعد تمكين الشباب لشغل المناصب القيادية في الدولة ضمن مطالب ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وهو ما وعدت به الحكومات المتعاقبة التي تلت الثورة ولكنه لم يأخذ طريقه إلى أرض الواقع، حسب تأكيد كيانات شبابية عديدة.

كذلك تمثل التحديات المالية والقبلية عائقا أمام تواجد المرشحين الشباب في الانتخابات البرلمانية المصرية، رغم أن القانون المصري منح 16 مقعدا للشباب داخل القوائم الحزبية المخصص لها 120 من أصل 567 مقعدا في البرلمان الذي ستبدأ انتخاباته خلال مارس/آذار المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com