بيروت تحتفل بالذكرى الـ40 لرحيل أم كلثوم
بيروت تحتفل بالذكرى الـ40 لرحيل أم كلثومبيروت تحتفل بالذكرى الـ40 لرحيل أم كلثوم

بيروت تحتفل بالذكرى الـ40 لرحيل أم كلثوم

بيروت - بعد أربعين عاما على رحيلها عادت أغاني كوكب الشرق أم كلثوم لتصدح في أرجاء قصر الأونيسكو في بيروت في احتفال ضخم أحيته، ليل الثلاثاء، أربع مطربات من المغرب وتونس ولبنان ومصر.

وعلى مدى أكثر من ساعتين استرجع الحضور أغاني لم تغب عن بالهم أصلا في حفل من تنظيم لجنة تكريم رواد الشرق تحت عنوان "مهرجان ذكرى أم كلثوم" بالتنسيق بين وزارتي الثقافة في الجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية وبالتعاون مع بلدية بيروت والسفارة المصرية.

وأحيت الذكرى، نزهة الشعباوي من المغرب، ويسرا محنوش من تونس، ونادين صعب من لبنان، وكارمن سليمان من مصر، بمشاركة الأوركسترا اللبنانية بقيادة المايسترو أندريه الحاج وموسيقى قوى الأمن الداخلي اللبناني وقدمت الاحتفال الإعلامية اللبنانية ريما نجم بجاني.

وحرص المسؤولون على إقامة الحدث في يوم ذكرى رحيل كوكب الشرق مع العلم أنها كانت قد غنت في قصر الأونيسكو مرتين في عامي 1955 و1959.

وعرض في الافتتاح شريط وثائقي قصير مع أبرز المحطات الفنية في حياة كوكب الشرق.

وقال رئيس بلدية بيروت بلال حمد: "في زمن العمالقة كانت الست. السيدة أم كلثوم سيدة الغناء العربي ملأت الدنيا وشغلت الناس وأيقظت الجمال والفن الكامنين في هذا العالم. أشعلت نار الفرح والطرب بصوتها الفريد الآتي من عالم الأفلاك والنجوم ومن بحار الحس والشعر ومن كواكب الفن".

نزهة الشعباوي قدمت "أنا في انتظارك" من ألحان زكريا أحمد وكلمات محمود بيرم التونسي. أما يسرى محنوش فاختارت "الأطلال" وهي قصيدة للشاعر إبراهيم ناجي وألحان الموسيقار رياض السنباطي ونادين صعب غنت "للصبر حدود" من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان محمد الموجي والمصرية كارمن سليمان تميزت بأغنية "هذه ليلتي" التي أدتها أم كلثوم في العام 1968 من كلمات جورج جرداق وألحان محمد عبد الوهاب من مقام الكرد. وكانت أول أغنية عاطفية تقدمها أم كلثوم بعد حرب 1967.

وغصت قاعة قصر الأونيسكو بالحضور متسببة بزحمة سير أجبرت العشرات على ركن سياراتهم بعيدا والسير على الأقدام لمسافات طويلة.

البعض تابع الحفل في الباحة الخارجية ولو من خلال الاستماع إلى الموسيقى فقط في حين اختار البعض الآخر أن يدخل القاعة الصغرى في القصر حيث أقيم معرض لأجمل اللوحات التي تصور كوكب الشرق بفرشاة رسمها هواة وبعض المحترفين.

فيصل سنو (70 سنة) وقف مطولا أمام لوحة تظهر أم كلثوم بريشة أمل الأشقر في حالة انخطاف وهي تغني وقد زين المنديل يدها. حيث علق قائلا: "أم كلثوم لن تتكرر وهذا الجنون الرائع الذي ترجمه الناس حبا لها مساء اليوم هو أكبر دليل على ذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com