مصر.. المؤبد لقيادي إسلامي في قضية ”رابعة“

مصر.. المؤبد لقيادي إسلامي في قضية ”رابعة“

المصدر: القاهرة ـ محمود غريب

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة جنوبي العاصمة المصرية، الإثنين، ببراءة 14 متهما، فيما أصدرت حكما على 66 آخرين بأحكام تترواح بين السجن المؤبد والسجن لمدة ثلاث سنوات، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا باسم ”أحداث روض الفرج“.

وعاقبت المحكمة المحامي ممدوح إسماعيل (هارب) بالموبد، وشقيقه إسماعيل بالسجن 10 سنوات، ومتهما آخر بـ7 سنوات، وخمس اشخاص بـ5 سنوات سجنا، وكان الحبس لثلاث سنوات من نصيب 57 متهما، وعوقب حدث (لا يزال طفلا) بالسجن 3 سنوات، في حكم أولي قابل للطعن.

وكانت النيابة قد وجهت إلى المتهمين تهما من بينها القتل العمد والشروع فيه وتكدير السلم والأمن العام والانضمام إلى جماعة إرهابية وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة لاشتراكهم فى أحداث العنف بمنطقة روض الفرج شمالي القاهرة في شهر أغسطس/آب 2013 .

وشهدت عده مناطق من بينها روض الفرج اشتباكات بين قوات الأمن وأنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي المحتجين على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة الذي سقط فيه مئات القتلى والجرحى.

ويوجد 74 متهما تم حبسهم على ذمة هذه القضية، فيما يوجد 6 آخرون هاربين، من بينهم المحامي الشهير ممدوح إسماعيل، والذي حصل على العقوبة الأكبر بين المتهمين وهي المؤبد.

وبحسب مصدر قضائي، فإن القاضي عادة ما يمنح أكبر عقوبة للمتهمين الهاربين، وعادة ما يتم تخفيضها في حال تسليم أنفسهم حيث تعاد محاكمتهم وتخصص دائرة جديدة لنظر القضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com