خبراء: الدعم السعودي للقاهرة لن يتراجع

خبراء: الدعم السعودي للقاهرة لن يتراجع

المصدر: القاهرة – محمد بركة

قلل خبراء مختصون في العلاقات المصرية السعودية من أهمية التقارير الغربية التي تتحدث عن تراجع محتمل في مستوى الدعم السعودي الواسع للقاهرة في عهد الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز، مؤكدين أن سياسة المملكة ”ثابتة و مستمرة “ في هذا السياق .

وقال د. عادل عامر – رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية – إن التحالف المصري السعودي بات يمثل سياسة استراتيجية ثابتة للمملكة لا تتغير بتغير الأشخاص، حيث أن الجيش المصري أحد الضمانات لأمن الخليج في ظل التقارب الأمريكي الإيراني، واشتعال المنطقة بالتهديدات الخطيرة المتلاحقة، ومن هنا جاء تأكيد الرئيس السيسي مرارا على أن أمن الخليج خط أحمر.

وأضاف عادل في تصريحات لشبكة “ إرم “ الإخبارية أن القيادة الجديدة للمملكة ممثلة في الملك سلمان بن عبد العزيز لم تكن بعيدة عن رسم سياسات الدعم الكبير للقاهرة في عهد الملك الراحل عبد الله بحكم منصبه السابق كولي للعهد.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سئل عما إذا كان الدعم السعودي لمصر قد يتأثر برحيل الملك عبد الله، فأجاب قائلا إن سياسيات الدول لا تدار بهذه الطريقة مشددا على أن بناء مصر يظل في النهاية معركة المصريين و لابد أن نعتمد على أنفسنا، وأوضح خلال لقاء جمعه الأحد برموز سياسية و حزبية انه رغم التقدير الشديد لدعم الأشقاء ”لكن يجب أن نبني بلدنا بسواعدنا“.

وكانت أنباء ترددت حول استدعاء الرياض لسفيرها في القاهرة أحمد بن عبد العزيز قطان، غير أن مصادر دبلوماسية مقربة من السفارة نفت ذلك، مؤكدة أن زيارة قطان كانت معدة سلفا وأنه على عكس ما يتردد فقد تم التجديد له سفيرا لخادم الحرمين الشريفين بمصر لمدة أربع سنوات قادمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة