يوسف شعبان: رفضت العديد من الأدوار كي لا أسيء لتاريخي
يوسف شعبان: رفضت العديد من الأدوار كي لا أسيء لتاريخييوسف شعبان: رفضت العديد من الأدوار كي لا أسيء لتاريخي

يوسف شعبان: رفضت العديد من الأدوار كي لا أسيء لتاريخي

بعد غياب عن الساحة الفنية يعود الفنان الكبير يوسف شعبان للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض "باب الفتوح" الذي سينطلق بداية شهر فبراير/شباط المقبل على مسرح "بيرم التونسي" بالاسكندرية، كما ينتظر بدء تصوير مسلسل "أوراق التوت".

ويتحدث الفنان يوسف شعبان لـ"إرم" عن تجاربه الفنية الجديدة، وأسباب غيابه في الفترة الماضية.



- ماذا عن تجربتك في مسرحية "باب الفتوح"؟

أنا سعيد بهذه التجربة لأنها ستعيدني للوقوف على خشبة المسرح بعد سنوات طويلة من الغياب، والمسرحية من إنتاج فرقة المسرح القومي، وتأليف الكاتب الكبير الراحل محمود دياب وإخراج فهمي الخولي، ويشارك في بطولتها عدد كبير من الفنانين، وتربط بين الماضي والحاضر، فالنص المسرحي يدور في الماضي لكن هناك إسقاط على الواقع.


- ألا تشعر بالقلق لأن عرض المسرحية سيبدأ في الاسكندرية خلال فصل الشتاء؟

بالعكس، فأنا متفائل بعرض المسرحية في الاسكندرية، لأن جمهور الاسكندرية متذوق للفن الجيد، ومنذ سنوات طويلة ونحن نطالب بخروج العروض المسرحية من القاهرة، خاصة أن الجمهور في المحافظات متعطش لمشاهدة المسرح، وفي النهاية العمل الجيد يفرض نفسه في أي مكان.

- لكن البعض يعتبر تقديم عمل مسرحي مغامرة في ظل الأوضاع السياسية الراهنة؟

لا أرى أن هناك أي نوع من المغامرة، فمصر بدأت تستعيد حالة الاستقرار، وما يحدث في بعض الأحيان مجرد محاولات بائسة من جانب جماعة الإخوان المسلمين لزعزعة الإستقرار وإشاعة الفوضى، لكن الشعب المصري أصبح أكثر وعيا بمخططات هذه الجماعة الإرهابية، وتقديم عروض مسرحية في الوقت الحالي يعتبر ضرورة لأن المسرح من الفنون التي تساهم في زيادة وعي الناس بالقضايا المحيطة بهم.

- ما الذي كان سيحدث للفن لو استمرت جماعة الإخوان في الحكم؟

لو استمرت جماعة الإخوان في الحكم مصر كلها كانت ستضيع وليس الفن فقط، والفن كان سيشهد تراجعا كبيرا، لأنه لا يوجد فن حقيقي بدون حرية، بينما الجماعة كانت تخطط لإقامة دولة دينية، لذلك أعتبر أن ثورة 30 يونيو، أنقذت مصر والفن المصري من مصير مجهول.


- أين أنت من الدراما التلفزيونية؟

أقرأ حاليا سيناريو مسلسل "أوراق التوت" تأليف أيمن سلامة وإخراج هاني إسماعيل، ويشارك في البطولة كمال أبورية وصابرين، والمسلسل يدور في إطار اجتماعي حول عدد من المشاكل الموجودة في المجتمع المصري.


- وما سبب غيابك عن الشاشة الصغيرة في الفترة الماضية؟

عندما يصنع الفنان تاريخا طويلا فإنه من الصعب أن يغامر بهذا التاريخ لمجرد أن يتواجد على الساحة الفنية، وفي الفترة الماضية كان لدي مشروعات فنية تعطلت بسبب مشاكل إنتاجية، وفي الوقت نفسه رفضت العديد من الأعمال حتى لا أسيء لتاريخي.


- كيف ترى مستقبل الفن في مصر؟

أنا متفائل جدا بمستقبل الفن في مصر، خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يحترم الفن ويقدر دوره في المجتمع، وهذا يعطي مؤشر جيد بأن الفن موجود ضمن اهتمامات كبار المسئولين في الدولة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com