افتتاح متحف جمال عبد الناصر في 23 يوليو القادم
افتتاح متحف جمال عبد الناصر في 23 يوليو القادمافتتاح متحف جمال عبد الناصر في 23 يوليو القادم

افتتاح متحف جمال عبد الناصر في 23 يوليو القادم

القاهرة- قال وزير الثقافة المصري جابر عصفور اليوم الأربعاء إن متحف الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر سيفتتح يوم 23 يوليو تموز القادم في ذكرى الثورة التي قام بها الضباط الأحرار وأدت إلى إنهاء حكم أسرة محمد علي (1805-1952).

وكان قرار جمهوري صدر في يناير كانون الثاني 2008 بتحويل المنزل الموجود في حي منشية البكري بالقاهرة إلى متحف يتناول تاريخ عبد الناصر ويضم وثائق ومقتنيات شخصية وأفلاما وصورا وخطبا مصورة. ولكن العمل في المتحف لم يبدأ إلا في فبراير شباط 2014.

ولعبد الناصر (1918-1970) متحف بمدينة الإسكندرية الساحلية في المبنى الذي ولد فيه ويرجع تاريخ بنائه لعام 1904 ومتحف ثان غير رسمي يقع في القرية الفرعونية وهي مشروع سياحي مملوك للقطاع الخاص مقام على جزر صغيرة في نهر النيل بجنوب القاهرة.

وقال عصفور بيان بعد جولة تفقدية للمتحف إنه سيكون "صرحا ثقافيا وتاريخيا يحكي حقبة مهمة من تاريخ مصر... هذا المنزل كان يصنع أنصع صفحات تاريخ مصر الحديث. ومن هذا المكتب صدرت قرارات تاريخية غيرت وجه مصر مثل قرار مجانية التعليم وتأميم قناة السويس" عام 1956.

وقالت الوزارة في وقت سابق إن مساحة منزل عبد الناصر تبلغ 13400 متر مربع وتشمل مبنى من طابقين على مساحة 1300 متر مربع وتشغل الحديقة بقية المساحة وإن المتحف سيضم المواد السمعية والبصرية التي توثق لحياة عبد الناصر وتاريخ مصر في هذه الفترة.

وكانت وزارة الآثار المصرية قالت في 28 مارس آذار 2013 إنها أحبطت تهريب مجموعة نادرة من المقتنيات الشخصية لعبد الناصر داخل طردين يضمان نياشين وآلة التصوير الخاصة به وبعض خطبه وخطابات إليه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com