مصر: 22 سببا فنيا وراء رفض مشروع "نهر الكونغو"‏
مصر: 22 سببا فنيا وراء رفض مشروع "نهر الكونغو"‏مصر: 22 سببا فنيا وراء رفض مشروع "نهر الكونغو"‏

مصر: 22 سببا فنيا وراء رفض مشروع "نهر الكونغو"‏

قال وزير الموارد المائية والري المصري، د. حسام المغازي، إن الوزارة تُرحب بأي دراسات من شأنها زيادة الموارد المائية في مصر، موضحا أن هناك 22 سببا، دفعت وزارة الري لرفض المشروع المقترح من شركة "ساركو" عبر البحار لنقل مياه نهر الكونغو إلى نهر النيل، والتي سبق وأن تقدمت به منذ ثلاثة أشهر.

وأشار "المغازي"، إلى أن بعض هذه الأسباب متعلقة بالنواحي الفنية، منها أن النهر سيمر في أرض جنوب السودان التي تتسم بالمستنقعات والصخور بجانب أنها منطقة حروب وغير آمنة، موضحا في تصريحات تليفزيونية أن هناك بعض الأسباب السياسية التي وقفت حائلا أمام المشروع، وأبرزها أن المشروع من الممكن أن يُدخل مصر في حروب مائية مع الدول التي يمر بها.

وأوضح الوزير، أن مبدأ المطالبة بنقل المياه خارج حوض النهر له عواقبه الوخيمة على مصر، علاوة على مخالفته للأعراف الدولية، حيث يمكن أن تطلب دول أخرى نقل كمية من مياه النيل إليها أسوة بالمقترح المقدم، وذلك بعد حصولها على موافقة دول حوض النيل المعنية بذلك.

وأكد وزير الري أن الوزارة لديها مقترحات كثيرة لتقليل الفاقد من مياه نهر النيل، خاصة التي تُفقد بسبب التبخر، وهناك اتفاقية مع السودان في هذا الشأن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com