اليابان تقدم 2.5 مليار دولار مساعدات عسكرية وإنسانية للشرق الأوسط

اليابان تقدم 2.5 مليار دولار مساعدات عسكرية وإنسانية للشرق الأوسط

القاهرة- قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم السبت، إن بلاده ستقدم مساعدات عسكرية وإنسانية جديدة للشرق الأوسط بقيمة ٢.٥ مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف آبي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لمنتدى الأعمال المصري الياباني اليوم السبت بالعاصمة المصرية القاهرة، ”ستوجه تلك المساعدات لتحسين البنية التحتية والمجالات العسكرية“.

وأعلن آبي أن بلاده ستقدم قروضا ميسرة لمصر بقيمة 360 مليون دولار، للمساعدة في مشروعات النقل، وتوليد الطاقة المتجددة، مؤكدا أن تحقيق التطور سيمكن مصر من إظهار إمكانياتها الاقتصادية الهائلة.

ودعا ”شينزو“ خلال الزيارة الأولى له لمصر منذ عام 2007 وفد رجال الأعمال الياباني المرافق له إلى تعزيز التعاون مع الجانب المصري، وخلق شراكات تجارية واقتصادية جديدة مع نظرائهم المصريين.

وأكد المسؤول الياباني أن منطقة الشرق الأوسط تمتلك امكانيات اقتصادية هائلة ولكنها تواجه في الوقت نفسه تحديات هائلة تعوق دون تحقيق التنمية المرجوة، فيما استعرض صورة تاريخية لأهرامات الجيزة، مؤكدا على قدرة الشعب المصري تحدي هذه المعوقات بالعمل.

وتعهد رئيس الوزراء الياباني بتقديم 200 مليون دولار إلى الدول المجاروة لتنظيم (داعش)، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

وألقى المسؤول الياباني الضوء على المساعدات التي قدمتها بلاده لمصر في بناء المتحف المصري الكبير بمنطقة أهرامات الجيزة الجاري العمل فيه حاليا، والجامعة اليابانية، ودار الأوبرا المصرية.

واستعرض رئيس الوزراء الياباني المساعدات التي قدمتها بلاده لفلسطين والأردن، ومشروع ممر السلام والازدهار السياحي الذي تساعد بلاده الأردن وفلسطين وإسرائيل في تنفيذه.

واختتم شينوزوا حديثه بالتأكيد على ضرورة التعاون بين بلاده ومصر لفتح صفحة جديدة هاتفا “ تحيا الصداقة بين اليابان ومصر، واليابان والشرق الأوسط“.

وأضاف ان الحكومة اليابانية ستبحث فرص زيادة استثماراتها في مصر، عبر بحث المشاركة في مشاريع قمة مارس الاقتصاد.

وقال آبي إن بلاده تستعد للمشاركة بقوة في فاعليات قمة مصر الاقتصادية المقرر انعقادها بشرم الشيخ المصرية في مارس المقبل.

ووجه رئيس الوزراء الياباني الدعوة للجهات المصرية للمشاركة في المؤتمر العالمي الثالث للحد من الكوارث، والذي تستضيفه طوكيو في مارس 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com