كندا تفشل في إقناع مصر بالإفراج عن أحد صحافيي الجزيرة

كندا تفشل في إقناع مصر بالإفراج عن أحد صحافيي الجزيرة

المصدر: القاهرة- من محمود نبيل

أكد مسؤول كندي أن وزير خارجية بلاده، جون بيرد، الذي يزور القاهرة حاليا، فشل في الحصول على أي ضمانات من السلطات المصرية حول إمكانية تسليم الصحافي في قناة الجزيرة، محمد فهمي، إلى أوتاوا.

وقال المسؤول، في تصريح صحافي، طالبا حجب اسمه، إن ”زيارة بيرد إلى القاهرة، لم تأت بجديد فيما يتعلق بإمكانية تسليم فهمي“، الذي اعتقلته السلطات المصرية عام 2013، بتهمة ”نشر الأخبار الكاذبة“، فيما يعرف إعلاميا بـ“خلية ماريوت“.

وأضاف أن ”وزير الخارجية الكندي يعتزم طرح الفكرة (التسليم) على نظيره المصري، سامح شكري، في محاولة أخيرة، لإقناع السلطات المصرية، بتسليم فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية“.

وبحسب شبكة ”CBC“ الكندية، ”نصح المسؤول المعنيين بأمر أسرة فهمي، بنسيان أي آمال تتعلق بإمكانية إطلاق سراحه“، قائلاً: ”لا نتوقع أن يعلن بيرد إطلاق سراح فهمي من مصر“.

وتعلق عائلة الصحافي المحتجز، آمالا واسعة على زيارة وزير الخارجية الكندي إلى مصر، والتي أعلن في وقت سابق أنها ستتضمن مباحثات مع المسؤولين المصريين، عن إمكانية تسليم فهمي.

وقال عادل فهمي، شقيق صحافي ”الجزيرة“: ”أعتقد أن زيارة بيرد ستنهي الأزمة، نحن نأمل في أن يتمكن بيرد من التوصل لحل، والإعلان عن تسليم فهمي لكندا“.

وأضاف أن ”الزيارة وإن كُتب لها الفشل، إلا أنها ستتضمن بعض النجاحات، حيث أن السلطات المصرية ربما تزود كندا بمعلومات، عن الطريقة التي تود مصر مناقشة الأمر خلالها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com