إسرائيل تبدأ ضخ الغاز الطبيعي لمصر نوفمبر المقبل

إسرائيل تبدأ ضخ الغاز الطبيعي لمصر نوفمبر المقبل

المصدر: محمود علي - إرم نيوز

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، اليوم الخميس، الانتهاء من اختبار خط نقل الغاز الطبيعي إلى مصر.

وأضاف الوزير يوفال شتاينتز، خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط: ”تم الانتهاء من اختبار خط نقل الغاز لمصر.. نتوقع بدء وصول الغاز لمصر، نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ونتحدث عن سبعة مليارات قدم مكعبة“ سنويًا.

وتأمل مصر في استغلال موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة، لتصبح مركزًا رئيسيًا لتجارة وتوزيع الغاز، في تحول لافت لبلد أنفق نحو ثلاثة مليارات دولار على واردات الغاز الطبيعي المسال في 2016.

ووقعت إسرائيل مع شركات مصرية خاصة اتفاقًا، أوائل العام الماضي، لنقل الغاز الطبيعي من حقلي ”تمار“ و“لوثيان“ إلى شبكة الغاز المصرية.

الغاز القبرصي

وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة القبرصي، يورجوس لاكوتريبيس، إنّ بلاده ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر بحلول الربع الأخير من عام 2024.

وأضاف الوزير القبرصي، خلال المؤتمر نفسه، أن الحكومة القبرصية تناقش خطط تطوير حقل أفردويت، والذي من ضمنه مد خطوط أنابيب إلى الشواطئ المصرية؛ للاستفادة من محطات إسالة المصرية.

وكانت مصر وقعت في سبتمبر الماضي، اتفاقا مع قبرص لنقل غاز حقل أفروديت إلى مصانع الإسالة في مصر؛ من أجل إعادة تصديره إلى أوروبا، وتسعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

يذكر أن منتدي غاز شرق المتوسط يضم في عضويته 6 دول هي: الأردن ومصر وقبرص واليونان وفلسطين وإسرائيل، وشاركت في الاجتماع الذي أقيم في القاهرة اليوم كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية بصفة مراقب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com