مصر لكينيا: قضية المياه بالنسبة لنا حياة أو موت

مصر لكينيا: قضية المياه بالنسبة لنا حياة أو موت

المصدر: إرم- من جمال أبو الدهب

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، للرئيس الكيني، اورو كينيتا، أن قضية المياه بالنسبة إلى القاهرة ”حياة أو موت“، مشيرا إلى أن بلاده تعتمد على نهر النيل في توفير احتياجاتها اليومية من الشرب والزراعة.

وسلم شكري للرئيس الكيني، قبيل انتهاء زيارته إلى نيروبي، الأربعاء، رسالة مكتوبة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها الأخير عن تقديره لكينيتا، وعن رغبته في مزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، في بيان أصدره الأربعاء، إن ”الوزير شكري تناول خلال لقائه الرئيس الكيني قضية مياه النيل، مؤكدا للرئيس الكيني أنها قضية حياه أو موت بالنسبة لمصر“.

وأعرب شكري عن ”تطلع مصر لاستمرار الدور الكيني البناء للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الجميع دون الإضرار بأي طرف من الأطراف“.

ومن جهته، أكد الرئيس الكيني أن ”مياه النيل هي ملك لجميع دول حوض النيل، والجميع شركاء فيها.. يجب الاستناد إلى مبدأ تحقيق مكاسب لجميع الأطراف والتعاون المشترك والحفاظ على نهر النيل للأجيال الحالية والمقبلة“.

وأضاف أن ”بلاده لا تدخر وسعا لتقريب وجهات النظر وصيانة مصالح كل طرف وأنه يمكن لمصر أن تعتمد عليها في هذا الصدد“.

وذكر بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن ”شكري أحاط الرئيس كينيتا بنتائج أعمال الدورة السادسة للجنة المصرية الكينية المشتركة وما تم تحقيقه من إنجازات، والتوقيع على مجموعة من اتفاقيات ومذكرات التفاهم، مؤكدا على التوجه الاستراتيجي لمصر لتعزيز العلاقات الثنائية مع إفريقيا بصفة عامة وكينيا بصفة خاصة“.

وأضاف البيان أن ”كينيتا أكد على تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مكافحة الإرهاب والتدريب المشترك في هذا الشأن، مشيرا إلى ضرورة محاربة استغلال الدين لأسباب سياسية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com