مصر.. عفو رئاسي في ذكرى 25 يناير
مصر.. عفو رئاسي في ذكرى 25 ينايرمصر.. عفو رئاسي في ذكرى 25 يناير

مصر.. عفو رئاسي في ذكرى 25 يناير

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، امس الثلاثاء، قراراً جمهورياً بإطلاق سراح بعض السجناء، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن القرار نص على إعفاء عدد من السجناء من بقية العقوبة السالبة للحرية، منهم المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة حتى 25 كانون الثاني/ يناير الجاري 15 سنة، ويوضع المفرج عنهم تحت مراقبة الشرطة مدة خمس سنوات طبقاً لقانون العقوبات.

وقال إنه سيتم أيضاً إعفاء المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية نفذ نصف مدتها وبشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن ستة أشهر، وكذلك المحكوم عليهم في جرائم وقعت منهم قبل دخولهم السجن وأمضوا بالسجن نصف مجموع مدد هذه العقوبات.

وأوضح المتحدث الرسمي أن ما سبق لا يسري على المحكوم عليهم في بعض الجرائم، من بينها الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل، والمفرقعات والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

وتابع السفير يوسف أن القرار لا يسري على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات العاملة في مجال تلقي الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسل الأموال.

وأضاف إنه سيتم تشكيل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون للنظر فيمن يستحق العفو وفقاً لأحكام هذا القرار.

وأشار إلى أنه يشترط للعفو عن المحكوم عليه أن يكون سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة داعيا على الثقة في تقويم نفسه، وألا يكون في العفو عنه خطر على الأمن العام، ويفي بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه، ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com