عرض ”زوجة فرعون“ بافتتاح ”الأقصر للسينما ”

عرض ”زوجة فرعون“ بافتتاح ”الأقصر للسينما ”

القاهرة- أعلنت الناقدة المصرية، ماجدة واصف، رئيس مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، أن المهرجان سيعرض الفيلم الالماني ”زوجة فرعون“، في حفل الافتتاح المقرر في 24 من الشهر الجاري.

وقالت ماجدة على هامش المؤتمر الصحفي الذى احتضنه المجلس الأعلى للثقافة التابع لوزارة الثقافة، مساء أمس الأحد،: ”زوجة فرعون، فيلم ألماني تم إنتاجه عام 1922 ولم يعرض منذ ذلك الحين بسبب التلفيات الكبيرة التي لحقت بنسخة الفيلم الأصلية“.

وتابعت: ”إدارة المهرجان نجحت في استخدام التكنولوجيا الرقمية لمعالجة المادة الأصلية للفيلم كي يعرض عالميا لأول مرة ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري“.

الفيلم بطولة اميل يانينجز وبول بينسفدلت، وسيناريو نوربرت فولك وهانس كرالي، ومن إخراج ارنست لوبيتش الذي يعتبر من أشهر مخرجي المانيا الذين حصلوا على جائزة الاوسكار.

التقط أطراف الحديث المخرج محمد كامل قليوبي، رئيس مؤسسة ”نون“ الثقافية المنظمة للمهرجان (غير حكومية)، والذي أوضح للأناضول أن ”الفيلم تميز بإنتاجه الضخم والذي مكنه من تجسيد الحياة في مصر الفرعونية بشكل مبهر، وذلك لان ألمانيا أرادت حينذاك أن تنافس هوليوود في إنتاج الأفلام العالمية، فكان (زوجة فرعون) عنوان هذه المنافسة“.

ولفتت واصف إلى أنه سيتم عرض 66 فيلماً من مصر ودول اوروبية مختلفة، من خلال فعاليات المهرجان المرتقبة، أما الأفلام التي ستشارك في مسابقتي المهرجان فتنقسم إلى 12 فيلماً روائياً طويلاً و16 فيلماً روائياً قصيراً من دول اوروبية مختلفة، بالإضافة إلى 4 أفلام مصرية.

وتابعت أن السينما الفرنسية سيكون لها حضور لافت لأنها ضيف شرف هذه الدورة من عمر المهرجان، وذلك من خلال تنظيم مائدة مستديرة بعنوان ”الثقافة في مواجهة الإرهاب“، وذلك تضامناً من مهرجان الأقصر مع ضحايا حادث ”شارلي ايبدو“ الذي وقع مؤخراً“.

وتتميز هذه الدورة من المهرجان، بحسب رئيسة المهرجان، تقديمه أفلام رسوم متحركة لجذب شريحة الأطفال.

بينما اعتبر وليد شكري، المدير التنفيذي للمهرجان، خلال المؤتمر، عرض أفلام رقمية ضمن الفعاليات هو ”الإنجاز الحقيقي للدورة المرتقبة، خاصة أنها تتطلب إمكانيات عرض تكنولوجية متقدمة نجحت إدارة المهرجان في توفيرها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com