مصر تؤكد دعم العراق في مواجهة داعش
مصر تؤكد دعم العراق في مواجهة داعشمصر تؤكد دعم العراق في مواجهة داعش

مصر تؤكد دعم العراق في مواجهة داعش

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على ضرورة العمل على مقاومة التيارات الراديكالية التي تستخدم الدين كستار لها، وكذلك توعية وتثقيف الشباب بصحيح الدين، والعمل على إغلاق جميع المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت التي تدعو إلى القتل والتكفير.

وكان السيسي استقبل، مساء أمس الأحد، رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، والذي رافقه وفد ضم عدداً من وزراء ومسؤولي بلاده، والذين يزورون مصر لمدة يومين، وتناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وشدد السيسي على دعم مصر الثابت لوحدة العراق واستقراره وأمنه، وكذلك إدانتها لجميع أشكال الإرهاب الذي يمارسه تنظيم داعش وغيره من التنظيمات المتطرفة التي تتخذ من الدين ستاراً لممارساتها المرفوضة ضد المواطنين الأبرياء في العراق والمنطقة، مبرزاً أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة ظاهرة الإرهاب.

وبحسب المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير علاء يوسف، استعرض رئيس الوزراء العراقي تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في بلاده، مشيراً إلى ما حققته حكومته من نجاحات في الفترة الأخيرة، رغم التحديات الأمنية التي لاتزال تؤثر على استقرار البلاد في ظل تدفق المقاتلين الأجانب، معرباً عن تطلعه لتعزيز أواصر التعاون مع مصر في كافة المجالات، مشيداً بدورها على المستوى العربى والدولى.

واتفقا السيسي والعبادي في الرأي على ضرورة تكاتف الجهود الدولية في مواجهة الإرهاب، ووضع استراتيجية شاملة تشمل الأبعاد التنموية والثقافية، بما تتضمنه من تجديد للخطاب الديني وارتقاء بجودة التعليم ونشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي، ونبذ الفرقة والانقسام بين الطوائف والمذاهب المختلفة.

وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الأزهر والمؤسسات الدينية العراقية، والعمل على اتخاذ خطوات ملموسة للتقريب بين السُنة والشيعة بما يؤدي إلى الحد من التوتر المذهبي بالمنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمى إنه تم خلال اللقاء كذلك بحث كيفية تدعيم التعاون الاقتصادى بين البلدين، خصوصاً مسألة زيادة وجود الشركات المصرية في السوق العراقية، وبصفة خاصة في قطاعي الإسكان والنفط.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن مباحثات الجانبين تناولت أيضاً التطورات الخاصة بالوضع في كل من سوريا وليبيا، حيث تم التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا ووقف المأساة التي يتعرض لها الشعب هناك، فضلاً عن أهمية الحفاظ على سيادة الدولة الليبية ودعم مؤسساتها الشرعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com