مصر: لا صحة لتقرير منظمة حقوقية عن قتلى احتجاجات 2014 – إرم نيوز‬‎

مصر: لا صحة لتقرير منظمة حقوقية عن قتلى احتجاجات 2014

مصر: لا صحة لتقرير منظمة حقوقية عن قتلى احتجاجات 2014

القاهرة- قال مسؤول أمني بارز في وزارة الداخلية المصرية، إن حديث المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وهي منظمة حقوقية غير حكومية مقرها بريطانيا، عن مقتل 283 شخصا خلال العام الماضي علي يد قوات الأمن، ”غير صحيح“.

وأوضح اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، أن ”المنظمة العربية لحقوق الإنسان دأبت على إصدار تقارير مغلوطة وغير حيادية ومعلومات غير موثقة وغير صحيحة حول مجمل الأوضاع المتعلقة بحالة حقوق الإنسان والعمل الأمني في مصر“.

وأضاف عبد الكريم: ”حديث المنظمة عن مقتل ٢٨٣ شخص خلال العام الماضي على يد قوات الأمن غير صحيح، ولا نعلم مصدر المعلومات ولا الجهة التي قامت المنظمة بمراجعتها للحصول على هذه المعلومات المغلوطة وغير الصحيحة“.

وأكد اللواء عبد الكريم أن قوات الأمن خلال التعامل مع المظاهرات بصفة عامة، تراعي القواعد والمعاير الدولية المتعارف عليها وتلتزم بأقصى درجات ضبط النفس وتراعي التدرج في استخدام القوة حال خروج المتظاهرين عن النهج السلمي.

وأوضح اللواء أبو بكر عبد الكريم أن ”الشرطة لا تستخدم الأسلحة نهائياً في التعامل مع المظاهرات وتستخدم الغاز المسيل للدموع رغم أن كثير من هذه المظاهرات تكون غير سلمية ويرتكب فيها جرائم عدة مثل قطع الطرق وإشعال الحرائق وتعطيل المواصلات العامة واتلاف الممتلكات الخاصة والعامة والاعتداء على قوات الأمن“.

ومضى قائلا: ”الموضوعية والمهنية كانت تستوجب على القائمين على التقرير أن يذكروا عدد شهداء ومصابين رجال الشرطة الذين سقطوا جراء اعتداء جماعة الإخوان المسلمين، أو عدد المدنيين الذين سقطوا جراء اعتداء الإخوان عليهم“.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية هاني عبد اللطيف قال في تصريحات سابقة إن ”153 شهيدا لجهاز الشرطة سقطوا خلال مواجهة الجريمة سواء جنائية أو إرهابية خلال عام 2014“.

وقدم أبو بكر عبد الكريم، تفسيرا لسقوط قتلى في المظاهرات، قائلاً: ”غالباً ما يقوم عناصر من هذه المظاهرات بالتعدي على المواطنين وهو ما يدفعهم للاشتباك معهم وينتج عن هذا إصابات أو وفيات“، مضيفا: ”كل الوقائع التي تحدث سواء كانت إصابات أو قتل يتم تحرير محاضر بها، وتحدث نتيجة الاشتباكات بين عناصر الجماعة الإرهابية والمواطنين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com