مصر.. تنفيذ 10 مشروعات قومية كبرى خلال 2015

مصر.. تنفيذ 10 مشروعات قومية كبرى خلال 2015

المصدر: القاهرة - من محمود غريب

وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الإدارات المحلية بتنفيذ 10 مشروعات قومية كبرى، خلال 2015، تشمل القاهرة الكبرى، خاصة محافظة الجيزة، وذلك في إطار خطة التنمية الشاملة، التي بدأتها الحكومة المصرية، خلال الفترة الأخيرة، لإحداث تغيير إيجابي في البنية التحتية.

وتبدأ محافظة الجيزة خلال عام 2015، تنفيذ عشرة مشروعات قومية كبرى، وذلك في إطار برنامج التنمية، الذي يجري تنفيذه حاليًا، وفق تصريحات سكرتير عام محافظة الجيزة راضي أمين، الذي أكد أن المشروعات الجديدة تشمل تطوير المشروع القومي لربط العديد من الكتل السكنية بطول 16 كم، لتخفيف حالة الاختناق المروري، ويخدم 3.5 مليون نسمة، ويبلغ إجمالي عدد السيارات المستخدمة للمحور، 250 ألف سيارة يوميًا، بتكلفة إجمالية مليار جنيه.

وأشار إلى أنه يجري كذلك تطوير القطاع الشمالي للجيزة، بتكلفة مليار جنيه، وينفذ على مساحة 652 فدان، ويشمل منطقة سكنية وصلت نسبة التنفيذ بها 90 %، بتكلفة 700 مليون جنيه، بالإضافة إلى المركز الخدمي الرئيسي، ويضم 17 مركزاً، وأرض مطار إمبابة، على مساحة 38 فدان بتكلفة 60 مليون جنيه.

وأوضح ”أمين“ أن المشروعات الجديدة تتضمن كذلك تطوير وتنسيق عدة محاور رئيسية وحدائق، بالتنسيق مع وزارة التخطيط، حيث تم إنشاء حدائق ومناطق خضراء إلى جانب عدة طرق خاصة بالمشروع، بطول 800 متر ووصلت نسبة تنفيذه إلى 80%.

وكشف ”أمين“ عن مشروع المنطقة الاستثمارية الثانية بالمحافظة، وتقع على مساحة 8304 فدان بطريق الواحات البحرية، وتصل تكلفة المشروعات المستهدف إقامتها إلى 30 مليار جنيه، وتتميز بقربها من المنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر، وتضم أنشطة استثمارية ومنطقة خدمات وتجمعات علمية ومراكز بحثية، بالإضافة إلى تطوير منطقة المتحف المصري الكبير، لربطه بالمنطقة الأثرية بالهرم، وتطوير المداخل المؤدية إلى المنطقة الأثرية، من خلال توسعة طريق القاهرة – إسكندرية الصحراوي.

وأشار إلى أن العام الجديد سيشهد بدء تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، بطول 19 كم وتصل عدد المحطات داخل المحافظة إلى 14 محطة، بتكلفة إجمالية 40 مليار جنيه، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمشروع مترو الأنفاق، بطول 17.7 كم بإجمالي عدد 15 محطة، وتصل تكلفته الإجمالية إلى 18 مليار جنيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة