الصحافة التركية تهتم بأزمة مصر والمغرب

الصحافة التركية تهتم بأزمة مصر والمغرب

المصدر: الرباط - من سكينة الطيب

أبدت الصحافة التركية اهتماما كبيرا بالأزمة الحالية بين مصر والمغرب، وتبعات التقريرين اللذين بثتهما القناتين الرسميتين بالمغرب.

واهتمت صحيفة ”yeni şafak“ الموالية للحكومة التركية، بتغير الموقف السياسي في المغرب تجاه الحكم بمصر، وحللت التقريرين اللذين وصفا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ“قائد الانقلاب“ في مصر، والرئيس السابق محمد مرسي بـ“الرئيس المنتخب“، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بمرسي.

كما اهتمت وكالة ”الأناضول“ للأنباء، بما أسمته ”انقلاب المغرب على مصر“ بعد أن وصف تلفزيونه الرسمي الأحداث التي تشهدها مصر عقب 3 يوليو 2013 بالانقلاب، واستخدامه كلمة ”الانقلابي“ في وصف السيسي. وتابعت الوكالة الموضوع بتصريحات لمسؤولين من الطرفين وردود فعل من الجهتين.

وكان الإعلام المصري قد عزا تغير الموقف المغربي بالزيارة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس إلى تركيا، واصفة التحول بـالمفاجأة، على اعتبار أنَّ المغرب كان أول داعم للمسار السياسي في مصر بعد الإطاحة بمرسي.

لكن المراقبين يرون أن تغير موقف مصر من الصحراء المغربية كان السبب الرئيسي لتغير موقف الإعلام الرسمي المغربي من القيادة المصرية الحالية، حيث أبدت هذه الأخيرة مرونة واستعدادا للتنسيق مع الجزائر لدعم ”جبهة البوليساريو“ التي تطالب انفصال الصحراء عن المغرب، وهو الملف الأكثر حساسية لدى المغاربة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com