”إرم“ تنشر كواليس ترشيحات المحافظين الجدد بمصر

”إرم“ تنشر كواليس ترشيحات المحافظين الجدد بمصر

المصدر: القاهرة- من محمد بركة ومحمود غريب

أكد مصدر بوزارة التنمية المحلية بمصر أن 36 اسما مرشحا لتولي منصب المحافظ تم إرسالها إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب تمهيدا لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي لاعتمادها في حركات المحافظين المرتقبة منتصف يناير الحالي.

وقال المصدر إنه من المنتظر للمرة الأولى في تاريخ المحافظين بمصر أن تتضمن الحركة تعيين ثلاث سيدات في منصب نائب محافظي القاهرة و الإسكندرية و الجيزة، فضلا عن التوسع في منح المنصب لعدد من الشباب في إطار سياسة الدولة لدمج الجيل الجديد في المواقع التنفيذية.

وأوضح المصدر -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن معايير اختيار المرشحين التي وضعها كل من السيسي و محلب بالتنسيق مع وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب تتلخص في الحسم بمواجهة فساد الإدارات المحلية و القدرة على إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات المزمنة بعيدا عن البيروقراطية و اللوائح الروتينية.

وشدد المصدر على أن الحركة المرتقبة لن تشهد انتقال محافظين لمحافظات أخرى، مشيرا إلى أنه لا توجد “ كوتة “ مسبقة تتضمن تحديد حد أدنى من المحافظين من ذوي الخلفية العسكرية، سواء من الجيش أو الشرطة، مضيفا أن هذا لا يمنع أن المحافظات الحدودية كأسوان و البحر الأحمر و الوادي الجديد و شمال و جنوب سيناء تحتاج بطبيعتها إلى محافظين ذوي علاقة مباشرة بالأمن القومي.

ونفى المصدر أن يكون قد تم الاستقرار على العدد النهائي الذي ستشمله الحركة، واصفا الأنباء التي يتم تداولها في هذا السياق بـ“ التكهنات “ مشددا على أن تقارير الأجهزة السيادية و الكشف الطبي تجعل العدد يتأرجح من ساعة إلى أخرى، متوقعا أن يتراوح يتراوح عدد من سيشملهم القرار من 9 إلى 13 محافظا.

وكان مصدر حكومي آخر، رفض نشر اسمه، كشف عن لقاء جمع رئيس الوزراء إبراهيم محلب والرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الساعات الماضية، أسفر عن الموافقة على تغيير 14 محافظًا ضمن التغييرات المرتقبة التي تعد أكبر حركة محافظين في تاريخ مصر.

وأشار المصدر لشبكة ”إرم“ الإخبارية إلى أن السيسي طالب رئيس الحكومة بإعداد ملفات كاملة عن الأسماء المقترحة تتضمن تقارير رقابية وأمنية وكفاءاتهم السابقة في العمل التنفيذي والعمل الحكومي خلال الفترة السابقة، لإجراء تقييمات نهائية قبل إعلان التغييرات المرتقبة، لافتًا إلى أن السيسي وجه بأن اختيار المسؤولين خلال الوقت الحالي يخضع لتقييمات شاملة نظرًا لحساسية المرحلة وخطورتها ما يتطلب كفاءات عالية قادرة على تحمل المسؤولية.

واستعرض رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزير التنمية المحلية عادل لبيب، اليوم السبت، الأسماء المرشحة ضمن حركة المحافظين المقرر الإعلان عنها قريبًا؛ في إطار خطة حكومية لإبعاد المسئولين المقصرين أو المتقاعسين عن أداء عملهم خلال الفترة الماضية.

وكشف مصدر حكومي رفيع المستوى أن رئيس الحكومة ووزير التنمية المحلية عقدا اجتماعًا مطولاً صباح اليوم، لاستعراض الأسماء المرشحة ومناقشة آخر التقارير التي وصلت مجلس الوزراء بشأن هذه الأسماء، لافتًا إلى أن وزير التنمية المحلية عرض خلال اللقاء تقييمات لأداء المحافظين الحاليين.

وكشف المصدر عن رفض الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من الأسماء المطروحة بناء على تقارير أفادت بعدم قدرة تلك الشخصيات على تولي المسؤولية خلال الفترة الحالية التي يواجه فيها البلد مخاطر عدة، على رأسها الإرهاب وتفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب ورئيس الجمهورية وجَّه بإعداد تقارير شاملة بشأن عدد من الأسماء المقترحة تم اختيارها بشكل مبدئي لخلافة بعض المحافظين الحاليين، لافتًا إلى أن بعض الجهات الأمنية والرقابية تقوم بإعداد تقارير بشأن شخصيات يقوم بترشيحها مجلس الوزراء بشكل دوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com