تجارة المخدرات تتضاعف في مصر بعد ثورة يناير

تجارة المخدرات تتضاعف في مصر بعد ثورة يناير

المصدر: القاهرة- من محمد بركة

ذكر تقرير صادر عن قطاع مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية المصرية أن حجم الاتجار في المواد المخدرة تضاعف في البلاد عقب ثورة 25 يناير، حيث قفز الرقم من متوسط 6 مليارات جنيه قبل الثورة إلى 12 مليار بعدها.

وفي سياق متصل، أوضحت دراسة حديثة لمركز صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أن أكثر أنواع المخدرات التي شهدت زيادة في الإقبال مؤخرا تتمثل في ”الأنواع المختلطة“، التي تعتمد على خلط أكثر من مخدر للحصول على منتج جديد بنسبة 39 % من إجمالي عدد المدمنين، أما مدمنو عقار الترامادول فبلغت نسبتهم 37 %، فيما بلغت نسبة مدمني الهيروين 12 % والحشيش 6 %.

وتتركز النسبة الأكبر للمتعاطين في الفئة العمرية من سن 20 إلى 30 عاما بنسبة 54 %، بينما بلغت نسبة المتعاطين للمخدرات في الفئة العمرية من 15 إلى 20 عاما 30 %.

وفي تصريح خاص لـ“إرم“، ألقى عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي باللائمة على غياب دور الأسرة والمجتمع في رعاية أبنائهم، مؤكدا أن هذا هو السبب الأساسي وراء تزايد وقوع المراهقين والشباب ضحية الإدمان.

وأضاف أن الأعمال الدرامية التلفزيونية تساهم بشكل رئيسي في انتشار المخدرات في مصر بسبب كثرة المشاهد التي تحتوي على التعاطي، مع إظهار شخصية المتعاطي على انه خفيف الظل، مرح، يجد حلا سحريا لهمومه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة