مصر.. الأمن يهزم الإرهاب في معركة المفرقعات

مصر.. الأمن يهزم الإرهاب في معركة المفرقعات

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

أحبطت أجهزة الأمن المصرية عدة عبوات وقنابل بدائية الصنع بأماكن متفرقة من العاصمة ومحافظات إقليمية، اليوم الجمعة، استهدفت قوات الشرطة والمواطنين المدنيين، في أكبر عدد تفجيرات استهدف الداخل المصري في يوم واحد، حيث اكتشفت إدارة المفرقعات التابعة لوزارة الداخلية عدة عبوات قامت بتفكيكها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، دون حدوث خسائر بشرية أو مادية.

وفي شارع الهرم بمحافظة الجيزة فككت أجهزة الأمن قنبلة بدائية الصنع احتوت على مواد كبريتية مجهزة للتفجير أمام (كايرو مول) في واقعة هي الثانية من نوعها خلال 48 ساعة، حيث انفجرت قنبلة قبل يومين في المكان نفسه لم تسفر عن خسائر مادية، بينما أصابت مواطنين تواجدا بمحيط الانفجار.

وعلى مقربة من المنطقة السابقة عثرت الأجهزة الأمنية على قنبلة مشابهة في شارع الهرم الرئيسي، فيما قام خبراء المفرقعات بإبطال مفعولها، وقامت قوات الأمن بتمشيط المنطقة تحسبا لوجود مفرقعات أخرى.

وفي منطقة العباسية (وسط العاصمة)، عثرت قوات الأمن على قنبلة بدائية الصنع بالقرب من الكاتدرائية المرقسية، وقام خبراء المفرقعات بتفكيك العبوة قبل انفجارها، وفرضت قوات الأمن كردونا أمنيا حول المنطقة وقامت بتمشيط الشوارع المجاورة لها.

وانفجرت قنبلة بدائية الصنع في منطقة المنتزه بمحافظة الإسكندرية دون حدوث خسائر بشرية أو مادية، بحسب التقارير الأولية، وقامت أجهزة الأمن بتمشيط المناطق المحيطة تحسبا لوجود مفرقعات أخرى. وفرضت أجهزة الأمن سياجا أمنيا على عدة مناطق بالإسكندرية اشتبهت في وجود أجسام غربية بها، وأخلت شوارع قريبة من المنتزه من المواطنين وقامت بتمشيطها لحماية المواطنين المدنيين من المخاطر.

وفي محافظة أسيوط (جنوب مصر) أحبطت أجهزة الأمن عبوة ناسفة قبل انفجارها بالقرب من قسم أول أسيوط اليوم الجمعة، بالتزامن مع إلقاء قوات الأمن القبض على عدد من أعضاء التنظيمات الجهادية في المنطقة، كشفت تحريات الأمن عن صلتهم بتنظيم ”داعش“ الإرهابي.

وفي السياق نفسه، انفجرت قنبلة بدائية الصنع أمام المجمع الإعلامي التابع للهيئة العامة للاستعلامات بمحافظة سوهاج (جنوب مصر)، دون حدوث خسائر بشرية أو مادية.

وفي سياق متصل، كشف مصدر أمني لشبكة ”إرم“ الإخبارية، عن إحباط قوات الأمن مخططات لجماعات جهادية على صلة بتنظيمي ”أنصار بيت المقدس“ و“داعش“، وألقت القبض على عدد كبير ليلة الجمعة بأنحاء متفرقة من العاصمة القاهرة ومحافظتي المنيا وأسيوط.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة سيطرت بشكل كامل على كافة تحركات العناصر الإرهابية في الداخل، بالإضافة إلى تحقيق نتائج إيجابية في العمليات المسلحة بمنطقة شبه جزيرة سيناء، لافتة إلى أن قوات الأمن حققت نجاحات كبيرة خلال الفترة الماضية عبر القبض على العقول المدبرة للعمليات الإرهابية وإحباط مخططات شديدة الخطورة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com