السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرف
السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرفالسيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرف

السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرف

القاهرة - دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، المؤسسات الدينية الإسلامية في مصر لتجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرف والطائفية، وذلك في وقت تعاني فيه مصر والمنطقة العربية من تصاعد هجمات المتشددين.



وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أن السيسي قال في احتفال بمناسبة قرب حلول ذكرى مولد النبي محمد "ما نشهده من ظواهر إرهابية يعود في الأساس إلى الفهم الخاطئ لصحيح الدين الحنيف وتعاليم الرسول الكريم".

وأضاف البيان أنه دعا شيوخ الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء "بسرعة الانتهاء من عناصر خطاب ديني جديد يتواكب مع مستجدات العصر.. تجديداً واعياً ومسئولاً.. يقضي على الاستقطاب الطائفي والمذهبي ويعالج مشكلة التطرف".

وأسفرت هجمات المتشددين في مصر عن مقتل المئات من رجال الجيش والشرطة. وفي أكبر تلك الهجمات قتل 33 جنديا في هجوم استهدف قوات للجيش في سيناء في أكتوبر / تشرين الأول.

وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس أخطر الجماعات المتشددة في مصر المسؤولية عن هجوم أكتوبر تشرين الأول. وغيرت الجماعة اسمها إلى (ولاية سيناء) بعد مبايعتها تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذي استولى على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.

ويقول المتشددون إن أحد دوافعهم لشن الهجمات هو الرد على الحملة الأمنية الصارمة التي استهدفت أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي للجماعة إذ قتل منهم المئات واعتقل آلاف آخرون.

وشهدت الآونة الأخيرة تحركات من المؤسسات الدينية في العديد من البلدان الإسلامية لمواجهة تمدد تنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن إقامة خلافة إسلامية على الأراضي التي استولى عليها وأثار توسعه السريع والمباغت قلقا على الصعيدين الدولي والعربي.


وفي هذا السياق قال الدكتور شوقي علام مفتي مصر في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس إن "دار الإفتاء قد أخذت على عاتقها مهمة مواجهة الفكر التكفيري والمتشدد" مضيفا أنها بدأت في إعداد موسوعة تجمع معالجة علمية لمسائل وقضايا الفكر التكفيري والمتشدد باللغتين العربية والإنجليزية.

وأضاف أن دار الإفتاء ستتوسع خلال عام 2015 في استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي كما ستطلق أول قناة لها على موقع يوتيوب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com