نص تعليمات آلية منح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات
نص تعليمات آلية منح الحقوق المدنية لأبناء الأردنياتنص تعليمات آلية منح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات

نص تعليمات آلية منح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات

أعلنت دائرة الأحوال المدنية والجوازات تعليمات آلية تنفيذ قرار منح تسهيلات لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين.

وبموجب هذه التعليمات سيستفيد ابناء الأردنيات من التسهيلات في مجالات: التعليم والصحة والعمل والاستثمار والتملك والحصول على رخصة قيادة فئة «ثالثة» خصوصي.

هنا نص التعليمات:

المادة (3) يشترط لاستفادة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين وفق ما يلي:

أ‌- أن تكون الأم أردنية الجنسية وتحمل رقما وطنيا ومقيمة إقامة دائمة في المملكة لمدة لا تقل عن خمس سنوات تسبق تاريخ استفادة أبنائها غير الأردنيين من هذه التسهيلات.

ب‌- أن يكون ابن الأردنية المتزوجة من غير اردني مقيما بصورة مشروعة في المملكة، أما المعفيون من الحصول على أذونات الاقامة وفق أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات النافذة من حملة الجنسية السورية والمصرية واليمنية ودول الخليج العربي فيشترط حصولهم على بطاقة أمنية وتصريح عمل للعاملين كل منهما ساري المفعول أو ما يثبت وجودهم على مقاعد الدراسة للدارسين سواء في المدارس أو المعاهد أو الجامعات بالمملكة.

المادة(4) يقدم طلب الحصول على التسهيلات من قبل الأم الاردنية واذا كانت متوفاة يقدم الطلب من الابن إذا كان بالغا أو الولي أو الوصي إذا كان الابن قاصرا بحسب مقتضى الحال إلى المديرية على النموذج الذي يعتمده المدير لهذه الغاية مرفقا الوثائق التالية:

أ‌- صورة عن البطاقة الشخصية للام.

ب‌- صورة مصدقة عن عقد الزواج.

ج_ صورة شخصية حديثة للابن عدد (2).

د- صورة مصدقة عن شهادة ميلاد الابن او صورة عن جواز سفره او ما يقوم مقام اي منهما يثبت جنسيته.

ه- صورة مصدقة عن اقامة الابن سارية المفعول لمن ينطبق عليه قانون الإقامة وشؤون الاجانب والقرارات ذات العلاقة الخاصة بأبناء الضفة الغربية وقطاع غزة بحسب مقتضى الحال.

و- صورة عن تصريح العمل ساري المفعول للعاملين او اثبات كونه طالبا للدراسين وصورة عن البطاقة الامنية للمعفيين من قانون الاقامة.

ز- وثيقة رسمية صادرة عن دائرة المتابعة والتفتيش او احد فروعها او ادارة الإقامة والحدود او احد فروعها بحسب مقتضى الحال يثبت اقامة الام لمدة لا تقل عن خمس سنوات بصورة دائمة في المملكة من تاريخ الاستفادة من التسهيلات.

ح- شهادة صادرة عن المحكمة الشرعية تثبت الولاية او الوصاية للقاصر اذا كانت الام متوفاة.

ط- اقرار يقدمه ابن الاردنية البالغ بحالته الاجتماعية.

المادة (5): اذا غادرت الأم الاردنية المملكة لأكثر من ستة اشهر متصلة فيعتبر ذلك قطعا لإقامتها الدائمة.

المادة (6): أ- تقوم المديرية بتقديم الطلب المقدم اليها ولها ان تطلب من مقدمه استكمال الوثائق والبيانات وتعطيه اشعارا باستلام الطلب.

ب / يشكل المدير لجنة في كل مديرية تتولى دراسة الطلب والبت به.

ج- 1- للأم الأردنية وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ صدور قرار المديرية برفض طلبها ان تتقدم بطلب الى وزارة الداخلية ولمرة واحدة فقط للتظلم من هذا القرار، واذا كانت الأم متوفاة يقدم الطلب من ابنها البالغ او ولي القاصر او وصيه بحسب مقتضى الحال.

2- يشكل الوزير لجنة للنظر في طلبات التظلم المقدمة وفقا لأحكام هذه الفقرة.

المادة (7): أ- تصدر الدائرة او المديرية بطاقة لكل من تمت الموافقة له على الاستفادة من القرار لغايات ابرازها لدى الجهات المختصة بمنح التسهيلات المبينة في القرار والاستفادة منها على ان تحدد اوصافها واشكالها وبياناتها ومدة صلاحيتها وتجديدها بقرار من الوزير.

ب/ ريثما يتم صرف البطاقة يعطى ابن الاردنية الذي صدرت له الموافقة على استفادته من القرار شهادة مؤقتة يحدد المدير اوصافها واشكالها وبياناتها تصدر عن الدائرة او المديرية.

ج- تستوفي الدائرة ومديرياتها عن اصدار الشهادة المؤقتة او البطاقة او تجديدها او بدل الفاقد او التالف منها حسب مقتضى الحال بدل خدمات يحددها مجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الداخلية.

د- على حامل الشهادة المؤقتة مراجعة الدائرة او المديرية خلال شهر من البدء بصرف البطاقات لتسليم الشهادة المؤقتة واستلام البطاقة بدون رسوم تحت طائلة اعتبار الشهادة المؤقتة غير منتجة لآثارها.

المادة (8): أ- يفقد ابن الاردنية استحقاقه للتسهيلات الواردة في القرار اذا انتفى احد شروط استحقاقها سواء الواردة في القرار او هذه التعليمات وتعتبر الشهادة المؤقتة او البطاقة لاغية وتستردها الدائرة او المديرية كما لا يتم تجديدها عند انتهائها.

ب/ يستثنى من احكام الفقرة (أ) من هذه التعليمات ابن الاردنية الذي سبق له ان استفاد من التسهيلات في اي من مجالات العمل او التملك او الاستثمار.

المادة (9): لغايات تسهيل تنفيذ احكام هذه التعليمات تقوم الوزارة المعنية والدائرة ومديرية الامن العام بإنشاء قاعدة بيانات تتعلق بالاردنيات المتزوجات من غير اردنيين وابنائهن من هذا الزواج، وتصمم البرامج الحاسوبية اللازمة لذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com