البورصة المصرية تتراجع وتخسر 2.3 مليار دولار في أسبوع

البورصة المصرية تتراجع وتخسر 2.3 مليار دولار في أسبوع

المصدر: محمود علي-إرم نيوز

شهدت البورصة المصرية تراجعًا كبيرًا في رأس المال السوقي خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، حيث خسرت 41 مليار جنيه ما يعادل ”2.3 مليار دولار“ ليغلق عند مستوى 766 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 5.1%.

وأرجعت رانيا يعقوب رئيس مجلس إدارة شركة ”ثري واي“ لتداول الأوراق المالية التراجع إلى وجود مخاوف لدى الأفراد والشركات مع اقتراب الزيادة الثالثة لضريبة الدمغة على الأوراق المالية التي ترفع تكلفة المعاملات.

وأضافت في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“: ”إلى جانب عدم ظهور محفظات جديدة وانتظار السوق نتيجة المفاوضات بين شركة غلوبال تليكوم ومصلحة الضرائب وإتمام الصفقة من عدمها، والذي سيكون له تأثير سلبي في حالة عدم إتمام الصفقة، فسوف تضطر معها الشركة إلى زيادة رأس المال والتي سوف تؤثر على قيمة السوق بصورة مليارية“.

وتابعت: ”ولكن إتمام الصفقة سوف يكون له أثر إيجابي في إضافة سيولة للسوق ودعم السيولة الضعيفة للسوق في الأيام الماضية“.

وأردفت يعقوب أن هبوط الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي بسبب الخوف من الحروب التجارية بين أمريكا والصين، أثر بشكل سلبي على التعاملات في البورصة المصرية.

وكان رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي تراجع من 424.2 مليار جنيه إلى 396.4 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهي، بنسبة انخفاض 6.5%.

وهبط رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 262.4 مليار جنيه إلى 250.8 مليار جنيه بنسبة انخفاض 4.4%، ونزل رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقًا من 686.6 مليار جنيه إلى 647.3 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 5.7%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة