عمران: 2014 عام البورصة المصرية

عمران: 2014 عام البورصة المصرية

رأس المال السوقي يتخطى حاجز النصف ترليون جنية وحجم التداول يقفز إلى 55 مليار ورقة مالية ليحقق أعلى مستوى في تاريخ البورصة.

المصدر: القاهرة – من رضا داود

قال رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، الدكتو محمد عمران، ان عام 2014 يمكن ان يطلق عليه بجدارة عام البورصة المصرية، لما حققته من إنجازات كبيرة للاقتصاد المصري.

وقال عمران خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم بمقر البورصة لاستعراض حصاد 2014 للبورصة المصرية، إن مؤشرات الأسهم سجلت واحدة من أعلى الارتفاعات في العالم وفقا للتصنيفات الدولية.

وأضاف أن السوق سجل أعلى تداول سنوي في تاريخه كما عاود المستثمرون الأجانب للدخول إلى السوق بقوة ليسجلوا صافي مشتريات لأول مرة منذ عام 2011 بقيمة بلغت 3.4 مليار جنية بالإضافة إلى الحجم الضخم من زيادة رؤوس الأموال والاكتتابات التي تم تنفيذها خلال العام.

وأضاف أن المؤشر الرئيسي للبورصة ”ايجى اكس 30 “ حقق عائدا يقترب من الـ 30 % محققا بذلك أعلى معدل نمو خلال الثلاث سنوات الأخيرى بنسبة بلغت 87 % وهو واحد من أعلى معدلات النمو المتحققة في الأسواق العالمية الناشئة والمتقدمة.

وأشار إلى أن أحجام التداول قفزت إلى ما يزيد على 55 مليار ورقة مالية وهو أعلى مستوى تحقق لبورصة المصرية على مدار تاريخها وأن قيمة التداول سجلت نحو 187 مليار جنية بعد استبعاد الصفقات.

ونوه إلى أن زيادة رؤوس الأموال في البورصة إلى 9.2 مليار جنية لنحو 72 شركة وهو أعلى معدل تحقق منذ عام 2011.

وبين عمران أن راس المال السوقى للبورصة تجاوز حاجز النصف ترليون جنية ( 500 مليار جنية ) خلال عام 2014 ليصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2009 وبلغت الزيادة في رأس المال السوقي خلال 2014 نحو 66 مليار جنية.