فيلم النبي موسى يثير الجدل في مصر والمغرب
فيلم النبي موسى يثير الجدل في مصر والمغربفيلم النبي موسى يثير الجدل في مصر والمغرب

فيلم النبي موسى يثير الجدل في مصر والمغرب

القاهرة- أثار قرار منع عرض الفيلم الأمريكي، "الخروج.. آلهة وملوك" الذي جسد من خلاله المخرج ريدلي سكوت، قصة نبي الله موسى، في مصر والمغرب، موجة من الجدل في أوساط المثقفين، وخاصة في مصر، حيث تم تصوير أجزاء من الفيلم بمعابد الفراعنة بمدينة أسوان جنوبي البلاد.

وقبل يوم، قرر جهاز الرقابة على المصنفات الفنية (حكومي) في مصر، منع عرض الفيلم، بسبب "المغالطات التاريخية التي تضمنها".

إلا أن الناقدة ماجدة خير الله، اتهمت الأزهر بالوقوف وراء قرار المنع. وقالت في تدوينة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "وجهات النظر التاريخية المتباينة قديمة قدم التاريخ نفسه ولم يتم حسمها حتى في كتب التاريخ التي تحمل أحداث ووقائع اختلف المؤرخون حولها، فكيف تطلبون من فيلم سينمائي أن يحسمها".

وأضاف أن "الأزهر الشريف اعترض على عرض الفيلم تمسكا بوجهة نظره التي تحرم تجسيد الأنبياء، لكنه لم يرد أن يتصدر هذا المشهد المعادي للمثقفين أكثر من ذلك، فأوكل نيابة عنه وزارة الثقافة ممثلة في جهاز الرقابة".

واختتمت الناقدة الفنية تدوينتها بالحديث عن فيلم "الوصايا العشر" الذي جسد شخصية النبي موسى ومع ذلك تم عرضه على شاشة التليفزيون المصري، في إشارة منها لتناقض الموقفين.

بدوره، أقر الناقد الفني طارق الشناوي، بـ"وجود مغالطات تاريخية بارزة في أحداث الفيلم تتلخص في ادعاء الفيلم مشاركة اليهود في بناء أهرامات مصر، وإظهار معجزة شق البحر بعصا النبي موسى وكأنها زلزال ضرب البلاد، وهو ما يخالف ما جاء به القرآن".

لكنه في الوقت ذاته شدد على رفضه التام لفكرة منع الفيلم، لافتا إلى أنه "متاح على مواقع الإنترنت بجودة عالية للغاية، لذلك كان من الأفضل أن يسمح بعرضه على أن يترك للنقاد المؤرخين مسئولية نقده وإبراز مغالطاته".

الشناوي لم ير أي تناقض في سماح السلطات المصرية لأسرة الفيلم بأن تصور بعض مشاهده في معابد مدينة أسوان جنوب مصر، ثم قيامها بمنع عرض الفيلم عقب إتمام تصويره.

وأوضح أن عدم التناقض يرجع إلى أن "القانون المصري يتيح تصوير الأفلام الأجنبية في الأماكن الأثرية بمصر دون أن تطلع الدولة على نص السيناريو، وبالتالي وافقت السلطات المصرية على تصوير الفيلم وهي لا تعلم محتواه الفني أو الديني مقابل مبلغ مادي ضخم لم يعلن عنه بشكل محدد، ثم منعت عرضه حينما علمت تفاصيل هذا المحتوى".

من جانبه، برّر وزير الثقافة المصري جابر عصفور منع عرض الفيلم الأمريكي بأنه "مزيف للتاريخ".

ونفى في تصريحات صحفية أن يكون للأزهر الشريف دورا في منع العرض، مؤكدا أن هذا القرار "اتخذته وزارة الثقافة".

ومضى الوزير المصري قائلا: "هذا الفيلم صهيوني بامتياز لأنه عرض التاريخ من وجهة النظر الصهيونية"، فالفيلم "يجعل من موسي واليهود بناة للأهرامات وهو ما يتناقض مع الوقائع التاريخية الحقيقية".

ولفت إلى أن "لجنة رباعية تضم الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة محمد عفيفي ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية فتحي عبد وأستاذين جامعيين مخصيين في التاريخ(لم يذكر اسمهما) شاهدت الفيلم ورفعت له تقريراً يوصى بمنع عرضه استنادا إلى الأسباب السابقة".

على نفس الدرب سار عبدالستار فتحي رئيس الرقابة على المصنفات الفنية الذي اتهم في تصريحات صحفية، الفيلم بأنه "يصدر معلومات دينية وتاريخية محرفة للمشاهد؛ فالفيلم يصف المصريين بـ"الغوغاء الذين عذبوا موسى، بل ذهب لأبعد من ذلك بكثير حينما جسد الذات الإلهية من خلال تجسيد الله عز وجل في صورة طفل"، على حد قوله.

وفي المغرب، تم رفع الفيلم من صالات العرض يوم الخميس الماضي بقرار من المركز السينمائي المغرب (الهيئة الوطنية المكلفة بتدبير قطاع السينما).

ولم توضح السلطات المغربية سبب السماح في البداية، بعرض فيلم "الخروج: آلهة وملوك"، في الوقت الذي قالت دور العرض السينمائية أنها سحبته إثر اتصالات هاتفية من المركز السينمائي المغربي تأمر بسحبه من جداول العرض.

وقال الناقد السينمائي المغربي محمد الطالب، إن المركز السينمائي كان يجب أن يتخذ قرارا "موحدا" و"عقلانيا" قبل السماح في المرة الأولى لدور السينما في البلاد بعرض الفيلم، قبل أن يعود ويتراجع عن قراره.

وأشار الطالب أن عدد من الأفلام العالمية المثيرة للجدل، كـ"آلام المسيح" للمخرج مارتين سكورسيزي، تم تصوير مشاهد منها في المغرب وعرضت في تسعينيات القرن الماضي في صالات السينما، دون رقابة أو حظر، رغم الانتقادات الواسعة التي وجعت للطريقة التي تناولت بها حياة الأنبياء وتاريخ الأديان.

واعتبر الطالب أن الضجة التي يثيرها منع بعض الأفلام من التداول والعرض في بلدان عربية، "يعود إلى الأهمية الملحوظة التي أضحت تحتلها السينما في الوعي الفرد، تأثيرها على تكوينه الثقافي والاجتماعي والسياسي خلال السنوات الأخيرة".

ونشرت بعض دور السينما في المغرب على مواقع التواصل الإجتماعي تفيد بإلغائها عرض الفيلم، دون صدور قرار رسمي عن المركز السينمائي المغربي بسحبه من القاعات، إلا أن دور العرض قالت إنها تلقت تعليمات بمنع عرضه.

إلا أن إحدى الدور في مدينة مراكش المغربية (صالة كوليزي) واصلت عرض إعلانتها للفيلم، حيث قالت مونيا بنكيران مديرة قاعة سينما كوليزي بمراكش (جنوب) في حديث للأناضول أنها "ستواصل عرض الإعلانات المرتبطة بالفيلم مادامت لم تتلقى قرارا رسميا من المركز السينمائي المغربي بشأن سحب عرضه، حيث أن القاعات السينمائية حصلت في البداية على التأشيرة االقانونية التي تسمح بهذا الفيلم.

وتتمحور قصة الفيلم حول خروج النبي موسى من مصر، وتركز الأحداث على تسليط الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم على فرعون وقومه.

وضع سيناريو"الخروج ..آلهة و ملوك" ثلاثة كتاب هم: "ستيف زيلين، وآدم كوبر، وبيل كولاج"، وقام ببطولته كريستيان بيل الذى يجسد دور النبي موسى وأندريا فالما في دور زوجة سيدنا موسى، ويشارك في الفيلم السوري غسان مسعود، حيث يجسد دور أحد مستشاري الملك سيتي الأول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com