مصر.. شقاق حزبي مجددًا قبيل الانتخابات البرلمانية
مصر.. شقاق حزبي مجددًا قبيل الانتخابات البرلمانيةمصر.. شقاق حزبي مجددًا قبيل الانتخابات البرلمانية

مصر.. شقاق حزبي مجددًا قبيل الانتخابات البرلمانية

دبَّ الشقاق في صفوف الأحزاب المصرية من جديد، قبيل موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في الربع الأول من العام المقبل 2015، حيث تتصارع التحالفات الانتخابية فيما بينها على تشكيل أكبر قائمة انتخابية تستطيع الفوز بأغلبية المقاعد البرلمانية لتشكيل الحكومة الجديدة وفقًا للدستور الجديد.

التنازع الحزبي بدأ بانسحاب أحزاب "المؤتمر والتجمع والغد" من ائتلاف الجبهة المصرية، الذي يتزعمه حزب الحركة الوطنية، قبل أن يمتد ليطال تحالف الوفد المصري وعدة أحزاب أخرى، على خلفية التنازع على ضم الأحزاب الثلاثة إلى قائمتهم الانتخابية؛ مما أسفر عن شقاق بين تلك الأحزاب يهدد وحدة الكتلة المدنية في البرلمان المقبل.

الأحزاب الثلاثة المنسحبة من الجبهة المصرية أعلنت بوضوح عدم نيتها الدخول في أي تحالف انتخابي قبل وضوح الرؤية بشأن توزيع المقاعد واستبعاد المصالح الشخصية والهيمنة الحزبية على التحالف، لعدم تكرار خطأ دخول ائتلاف الجبهة المصرية.

معتز محمود نائب رئيس حزب المؤتمر، أكد لشبكة "إرم" الإخبارية، أن الأحزاب الثلاثة تجري تنسيقات بشكل جماعي، للدخول في تحالف انتخابي أقرب إلى رؤيتهم السياسية والبرلمانية وعدم تكرار أخطاء الماضي، نافيًا في الوقت نفسه انضمام تلك الأحزاب إلى تحالف الجبهة المصرية كما تردد مؤخرًا.

وأشار محمود إلى أن اختلافًا في وجهات النظر والرؤية حال بشكل مؤقت دون إتمام الاندماج مع تحالف الوفد المصري، منوهًا بأن ممثلي الأحزاب الثلاثة سيعقدون عدة لقاءات مع أحزاب وكتل انتخابية وتحالفات لمناقشة الفكرة على نطاق أوسع قبل اتخاذ قرار الانضمام إلى أي من التحالفات الانتخابية.

إلى ذلك، كشف سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، عن نية الأحزاب الثلاثة تشكيل تحالف خاص بها، نافيًا في الوقت نفسه الانضمام لتحالف الوفد المصري أو أي تحالف يحمل اسمًا حزبًا معينًا، مشيرًا إلى أن الأحزاب الثلاثة عقدت اجتماعات عدة عقب قرار الانسحاب من ائتلاف "الجبهة المصرية"، أسفرت عن اتخاذهم قرارًا بتكوين تحالف انتخابي خاص بالأحزاب الثلاثة والعمل على ضم أحزاب وقوى أخرى إلى التحالف.

وعن سبب الانسحاب من الجبهة المصرية، قال عبدالعال لشبكة "إرم" الإخبارية إنّ قيام بعض أحزاب الجبهة المتمثلة في "الحركة الوطنية ومصر بلدي" بإرسال قائمة إلى الدكتور كمال الجنزوري لوضعها على القائمة دون مناقشتها في المجلس الرئاسي خالف مبادئ الائتلاف، ما أدى لإعلان أحزاب المؤتمر والتجمع والغد الانسحاب من الائتلاف، مؤكدًا أن طمع بعض أحزاب "الجبهة المصرية" كان سببًا رئيسيًا في انهيار الائتلاف.

في السياق نفسه، أعرب تحالف الوفد المصري عن انزعاجه من تصريحات بعض قيادات ائتلاف الجبهة المصرية بشأن مفاوضات أجراها الوفد مع أحزاب الائتلاف ومحاولة ضم أحزاب أنهت اتفاقها مع الجبهة المصرية، ما بدا أنه صراع الغرف المغلقة على ضم الأحزاب إلى التحالفات الانتخابية.

وأكد مصدر بالوفد المصري أن التحالف لم يفتح مفاوضاته مع الأحزاب الثلاثة السابقة إلا عقب إعلان قرارها بالانحساب من الجبهة المصرية، لافتًا إلى أن أحزابًا مدنية عديدة أعلنت نيتها الانضمام إلى التحالف خلال الفترة المقبلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com