مصر.. استنفار لتأمين الكنائس خلال أعياد الميلاد
مصر.. استنفار لتأمين الكنائس خلال أعياد الميلادمصر.. استنفار لتأمين الكنائس خلال أعياد الميلاد

مصر.. استنفار لتأمين الكنائس خلال أعياد الميلاد

القاهرة- قال المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية، اللواء هاني عبد اللطيف، إن الوزارة وضعت استعدادات أمنية كبيرة لتأمين الكنائس ومواجهة أي عمليات إرهابية خلال احتفالات أعياد الميلاد التي تبدأ مساء 24 كانون أول/ ديسمبر الجاري حتى 7 كانون الثاني/ يناير.

وأوضح اللواء عبد اللطيف أن هناك خطة تأمين شاملة لجميع الكنائس المصرية في المحافظات، والمنشآت الهامة والحيوية، وكذلك المدن والطرق السريعة.

وأضاف إن الأجهزة الأمنية رفعت حالة الطوارئ القصوى وهناك استنفار أمني واسع بدأ فعلياً، لتأمين الاحتفالات بأعياد الميلاد من أي عمليات إرهابية، من خلال ارتكاز خدمات أمنية ثابتة في جميع ميادين وشوارع البلاد، وخاصة أمام الكنائس والمنشآت الحيوية.

من جانبه قال مصدر أمنى مفضلاً عدم ذكر اسمه إنه تم رفع درجة الاستعدادات داخل كافة قطاعات الوزارة ابتداء من غد الأربعاء حتى يوم 7 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأوضح المصدر أن الخطة ستشمل تأمين جميع دور العبادة المسيحية، والمنشأت الهامة والحيوية، وأماكن التنزهات؛ وذلك من خلال وضع خدمات أمنية نظامية وسرية ثابتة أمام جميع الكنائس، والمنشآت الهامة والحيوية مكونة من ضباط نظام، وبحث، وبصحبتهم العدد اللازم من الأفراد النظامية والسرية.

وأشار المصدر إلى أنه تم التنسيق مع جميع الكنائس لوضع كاميرات مراقبة وربطها مع غرفة التحكم بالكاميرات بجميع مديريات الأمن، بالإضافة إلى توجيه إدارة الحماية المدنية بنشر قواتها على جميع مداخل دور العبادة المسيحية والمنشآت الهامة والسياحية؛ للكشف عن أى مفرقعات أو متفجرات والتمشيط المستمر لمحيطها عن طريق استخدام كلاب الكشف عن المفرقعات.

وقال المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية، القس رفيق جريش، في تصريحات صحفية، إن 85 كنيسة تنتمي للطائفة ستحتفل بالعيد في 7 كانون الثاني/ يناير، وتم التنسيق مع وزارة الداخلية لاتخاذ إجراءات التأمين اللازمة للاحتفالات، وحصلت الوزارة على البرنامج الخاص بكل كنيسة لتعزيز قوات الأمن المكلفة بالحراسة والتي ستقوم بالتأمين من الداخل والخارج بينما يقوم أفراد الكشافة (مجموعات مدنية للتأمين) بتنظيم الدخول والخروج داخل الكنيسة.

وقال القس صفوت البياضي، رئيس الكنيسة الإنجيلية بمصر، إن كنيسته ستحتفل في 6 كانون الثاني/ يناير بقداس يحضره مسؤولو الدولة لتقديم التهاني بالعيد.

وأضاف: "سنقدم التهاني للكنيسة الكاثوليكية أيضاً التي تبدأ الاحتفال من غد الأربعاء بعيد الميلاد".

وتحتفل الكنيسة الأرثوذكسية أيضا بعيد الميلاد في 7 يناير/ كانون ثان، بقداس كبير، بحسب القمص صليب متي عضو المجلس الملي، مشيراً إلى أن المسيحيين يستعدون لعيد الميلاد بصوم بدأ من 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وينتهي ليلة القداس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com