مصر.. ”منظمة“ تطالب بتجنيد الفتيات بالجيش المصري

مصر.. ”منظمة“ تطالب بتجنيد الفتيات بالجيش المصري

المصدر: القاهرة – من جمال أبوالدهب

طالبت المنظمة العالمية للكتاب بالقاهرة، بفتح باب الكليات العسكرية للفتيات المتفوقات وتجنيدهن اختياريا بالجيش المصري، معلنة عن القيام بحملة ”مجندات وضابطات مصر“ حتى تحقيق مطلب آلاف الفتيات بالتجنيد والالتحاق بالكليات العسكرية والعمل بصفوف الجيش المصري ووزارة الداخلية حماية للوطن والمواطن والتصدي للإرهاب.

وقالت المنظمة، في بيان لها اليوم الثلاثاء حصلت ”إرم“ على نسخة منه، إنها ستبدأ بتدشين أولى فاعليات الحملة بعقد مؤتمر تحضره آلاف الفتيات والمسؤولين من وزارتي الدفاع والداخلية ومجلس الوزراء المصري في 14 يناير/كانون الثاني القادم بمقر المنظمة بالقاهرة، للإعلان الرسمي عن مطالب الحملة أمام المسؤولين والرد عليها.

كما دشنت المنظمة ”جروب“ (مجندات وضابطات مصر) على الـ“فيسبوك“ لتجميع المطالبات والمؤيدين بأهداف الحملة.

وناشد المستشار محمد مجدي مرجان، رئيس المنظمة العالمية للكتاب، الرئيس عبد الفتاح السيسي والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع بفتح باب التجنيد اختياريا للفتيات في الجيش والشرطة.

وقال ”مرجان“ إنه يجب أن يكون الجميع سواسية أمام تقديم الخدمة لوطنهم دون التمييز بين فتاة أو شاب، مؤكدًا قدرة المرأة على الدفاع عن وطنها، ومستندًا لفكرة المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات وللاستفادة من طاقات جميع الشباب من الجنسين من أجل تنمية الوطن. موضحًا أنه لا يوجد قانون يمنع تجنيد الفتيات في الجيش كما كفل الدستور لها ذلك.

وطالبت الدكتورة ناهد شاكر، رئيسة حركة ”نائبات قادمات“ وإحدى المشاركات في حملة ”مجندات وضابطات مصر“، بإتاحة الفرصة للفتيات بالالتحاق بالكليات العسكرية بعد إتمام المرحلة الثانوية وكذلك عقب تخرجهن من الكليات المدنية، على أن يكون الباب مفتوحًا لمتطوعات ليس فقط في الخدمة الطبية لكن في الأسلحة المختلفة كالمشاة والطيران حتى لو تطلب الأمر تدريبات أو اختبارات فهن على أتم الاستعداد لذلك.

واعتبر اللواء محمد الغباشي، أمين الإعلام بحزب ”حماة الوطن“ والخبير العسكري وعضو حملة ”مجندات وضابطات مصر“ ، أنه كرجل عسكري سابق يؤيد الفكرة الداعية للسماح للمرأة بدخول الجيش لأننا دوما نتحدث عن المساواة والمواطنة كما كفل الدستور لها ذلك، مشيرًا إلى أن لجنة القوات المسلحة في مؤتمر الوفاق القومي عام 2011 أوصت بتجنيد الفتيات بالقوات المسلحة. مطالباً بضرورة مناقشة الطلب وإقراره في البرلمان القادم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة