9 عناصر طبيعية تحميك من المرض الصامت
9 عناصر طبيعية تحميك من المرض الصامت9 عناصر طبيعية تحميك من المرض الصامت

9 عناصر طبيعية تحميك من المرض الصامت

يعد مرض هشاشة العظام من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، كما يطلق عليه "المرض الصامت"، حيث أنه غير مصحوب بآلام في البداية، وتكمن خطورته بعدم ظهور أعراض واضحة له، إذ يسبب ضعفاً تدريجيا في العظام مما يؤدى إلى كسرها بسهولة.

وتقول الدكتورة إسراء أبو شارب، أخصائية العلاج الطبيعي، والسمنة والنحافة، إن هشاشة العظام في الجسم، تبدأ بكل هدوء وصمت، فتظهر الأعراض التي قد تحدث من جراء وقوع حادث ما ككسر في القدم أو الحوض، أو الرسغ، ويكون السبب الأول هو ضعف العظم وهشاشته وليس حادث الوقوع.

وتشير "أبو شارب"، في حديث خاص لها مع شبكة "إرم" الإخبارية، إلى ارتفاع نسبة الإصابة بهذا المرض في العالم وخاصة عند النساء، وبحسب الإحصائية العالمية الطبية فإن 50% من النساء فوق 45 سنة، يعانين من مشاكل هشاشة العظام.

وتوضح أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بمرض هشاشة العظام ومن أهمها بعض الممارسات والعادات الغذائية الخاطئة، كتناول المزيد من الشاي والقهوة، وكثرة تناول المشروبات الغازية، وقلة التعرض لأشعة الشمس، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

وتؤكد أبو شارب أن هناك توجه عالمي للوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، من خلال اتباع بعض العادات الغذائية، والمواظبة على تناول بعض الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة للوقاية من هشاشة العظام.

وفيما يلي تقدم الدكتورة إسراء أبو شارب، قائمة ببعض العناصر التي تساعد بشكل فعال في الوقاية من هشاشة العظام:

1ـ الكالسيوم

يعد من أهم وأشهر المعادن المكونة والمقوية للعظام، وينصح الأطباء الأم خلال فترة الحمل، بتناول الكالسيوم من مصادره الطبيعية، مثل الحليب ومشتقاته، والخضروات الورقية وعلى رأسها السبانخ، تجنباً للإصابة بهشاشة العظام مستقبلاً.

وتشدد أبو شارب على أهمية تناول الأطفال للحليب بانتظام، لأهميته في تكوين العظام والأسنان القوية في سن مبكرة.

2ـ فيتامين د

يلعب دوراً هاماً في ترسيب وتثبيت الكالسيوم في العظام، والمصدر الطبيعي والأساسي لفيتامين "د" هو الشمس التي يجب التعرض لها بشكل منتظم، كما يوجد أيضا في الحليب، وزيت السمك، وصفار، البيض، والخضار.

3ـ فيتامين سي

يحافظ على سلامة العظام وصحتها، اذ أنه يفرز الكولاجين الذي يربط الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم، وكل منها عامل أساسي لتكوين العظام، ويتوفر في الخضروات الورقية كالسبانخ، كما أن الحمضيات من أهم المصادر الغنية بدرجة كبيرة بفيتامين سي .

4ـ الزنك

معدن مهم ومفيد للجسم وخاصة صحة العظام وتقويتها، وهناك العديد من الأغذية الغنية بعنصر الزينك كالحوم، الفراولة، التوت، والقرفة، والزنجبيل .

5ـ اليود

ينظم عمل الغدة الدرقية ويحافظ على صحة العظام، ويوجد في المأكولات البحرية، وملح الطعام، لكن يجب التعامل بشيء من الحذر عند استخدام ملح الطعام حتى لا يتسبب في مشاكل صحية أخرى، كالإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتنصح أبو شارب بالتعرض لهواء البحر كمصدر طبيعي لليود .

6ـ البوتاسيوم

يعد من أهم المعادن المفيدة لصحة العظام، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم كالمشمش، والبرتقال، والفاصوليا، الشمام، والزبيب.

7ـ الماغنسيوم

يحتوي جسم الانسان على كمية من الماغنسيوم نصفها يتمركز في العظام، ويعمل الماغنسيوم على تحويل فيتامين "د" إلى الصورة التي تمتص في العظام، ومن الأطعمة التي تعد مصادر لعنصر الماغنسيوم البقوليات، والمكسرات، والموز، والحبوب الكاملة.

8ـ الفسفور:

من العناصر الهامة للوقاية من هشاشة العظام، لكن يجب الحذر عند تناولة مع الكالسيوم، لأنه في هذه الحالة يمنع تكون الكتلة العظمية، لذا يجب تناوله بنسب محددة مع الكالسيوم، ويتوفر الفسفور في فول الصويا، التمر، الحليب، الأسماك والمأكولات البحرية .

9ـ فيتامين ك :

ترجع أهمية تناول فيتامين "ك" لدوره الفعال في التئام الكسور والجروح، ومن هنا تكمن أهميته للعظام والجسم بشكل عام، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين "ك" الطماطم، الكبدة، والزيوت النباتية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com