البرلمان المصري يتلقى 600 ملاحظة على التعديلات الدستورية – إرم نيوز‬‎

البرلمان المصري يتلقى 600 ملاحظة على التعديلات الدستورية

البرلمان المصري يتلقى 600 ملاحظة على التعديلات الدستورية

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

أعلن أمين سر اللجنة التشريعية بالبرلمان المصري النائب إيهاب الطماوي، الانتهاء من صياغة المقترحات والملاحظات كافة التي تضمنتها جلسات الحوار المجتمعي تجاه التعديلات الدستورية المقترحة، الأسبوع المقبل تمهيدًا للتصويت عليها داخل اللجنة.

وأضاف الطماوي في تصريحات لـ“إرم نيوز“ أن التصويت على الصيغة النهائية للتعديلات المقترحة سيتم داخل اللجنة، ثم كتابة تقرير بشأن عدد الموافقين والرافضين، ومن ثم رفع التقرير النهائي للتصويت عليه في الجلسة العامة للبرلمان نداءً بالاسم لكل نائب وفقًا لنص الدستور واللائحة البرلمانية.

وقال مصدر برلماني رفض ذكر اسمه، في تصريحات لـ“إرم نيوز“ إن المقترحات الحالية والملاحظات حول المواد المراد تعديلها تجاوزت 600 مقترح وملاحظة، مشيرًا إلى العمل على تنقية المقترحات، قائلًا: ”يوجد الكثير من المواد المقترحة متشابهة حول المادة الواحدة، ونسعى للخروج بالصياغة بشكل جيد يرضي الجميع ويعبر عن الحوار والنقاش الذي يتم“.

وأضاف المصدر: ”المواد الخاصة بالسلطة القضائية وكيفية اختيار رؤساء الهيئات القضائية تعد الأكثر اقتراحًا وملاحظة، على غير المتوقع بشأن مدة رئيس الجمهورية، لوجود حالة توافق عام عليها“.

يذكر أن البرلمان المصري شهد الأسبوعين الماضيين جلسات حوار مجتمعي بمشاركة ممثلي الأزهر والكنيسة والقضاء والإعلام، إلى جانب شخصيات عامة وحزبية ونقابية حول التعديلات.

وتتضمن التعديلات المقترحة، إصلاح نظام الحكم والتوازن بين النموذج البرلماني والرئاسي، وإمكانية تعيين نائب لرئيس البلاد أو أكثر، وتعديل مدة الرئاسة لتصبح 6 سنوات بدلًا من 4 مع وضع ما يلزم من أحكام انتقالية؛ ما يسمح للرئيس عبدالفتاح السيسي بالترشح والاستمرار في حكم مصر حتى عام 2034، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإخضاع تعيين منصب وزير الدفاع لموافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com