ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر لـ44.11 مليار دولار‎ – إرم نيوز‬‎

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر لـ44.11 مليار دولار‎

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر لـ44.11 مليار دولار‎

المصدر: روميساء البنا -إرم نيوز

كشف البنك المركزي المصري عن بيانات أظهرت ارتفاع الاحتياطي الدولي من النقد الأجنبي إلى 44.112 مليار دولار، بنهاية مارس 2019.

وأعلنت مصر ارتفاع أرصدتها من الاحتياطي النقدي إلى 44.060 مليار دولار أمريكي بنهاية شهر فبراير المنصرم، بزيادة تقدر بـ1.4 مليار دولار عن شهر يناير الماضي، بما تعد قفزة جديدة في الاحتياطي النقدي.

وقال البنك المركزي المصري، في بيان له مارس / آذار الماضي: ”إن أرصدة الاحتياطي النقدي قفزت إلى 44.060 مليار دولار أمريكي نهاية شهر فبراير/شباط مقابل 42.616 مليار دولار في نهاية يناير/كانون الثاني، بارتفاع قدره 1.4 مليار دولار عن الشهر السابق له.

وكانت وزارة المالية المصرية أعلنت في فبراير / شباط الماضي أنها أصدرت سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5-10-30 سنة) بأسعار جيدة.

وتنوي مصر دخول سوق السندات الدولية مجددًا قبل نهاية يونيو/ حزيران المقبل، وأكدت الحكومة أن الإصدار المقبل سيكون بعملات غير الدولار أو من خلال منتجات جديدة.

وتسلمت مصر الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار، ولم يتبقَ لها سوى الشريحة السادسة والأخيرة والتي ستتسلمها نهاية فبراير/شباط المقبل، وفقًا لوزير المالية المصري محمد معيط.

وسجل احتياطي مصر من النقد الأجنبي نحو 36 مليار دولار قبل ثورة يناير/كانون الثاني من عام 2011، قبل أن يستنزف خلال السنوات التي أعقبتها؛ بسبب نضوب المصادر الدولارية، وعلى رأسها الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتراجع عوائد قطاع السياحة.

الاحتياطي النقدي في مصر عبارة عن التعاملات والمعاملات الاقتصادية المشكلة من الودائع، والسندات من العملة الأجنبية، وهي عبارة عن محفوظات في المصارف المركزية، ولدى السلطات النقدية أيضًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com