رجل الأعمال نجيب ساويرس يُطالب الحكومة المصرية بعدم منافسة القطاع الخاص (فيديو) – إرم نيوز‬‎

رجل الأعمال نجيب ساويرس يُطالب الحكومة المصرية بعدم منافسة القطاع الخاص (فيديو)

رجل الأعمال نجيب ساويرس يُطالب الحكومة المصرية بعدم منافسة القطاع الخاص (فيديو)

المصدر: محمد زهران – إرم نيوز

طالب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، حكومة بلاده بعدم منافسة القطاع الخاص في المجالات الاستثمارية المطروحة في السوق المحلية، في وقت تسعى فيه الحكومة لزيادة رؤوس الأموال الأجنبية.

وتستهدف الحكومة المصرية الوصول بصافي تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى 22 مليار دولار سنويًا مع حلول عام 2022، لكنّ صندوق النقد الدولي توقع في وثائق مراجعته الثالثة للاقتصاد وصولها إلى 16.9 مليار.

ورأى نجيب ساويرس أن الإجراءات الحكومية لجذب الاستثمارات الأجنبية لا تتناسب مع زيادة التدفقات من الخارج، متحدثًا عن المنافسة الحكومية للقطاع الخاص قائلاً: ”إما أن نكون سوقًا مفتوحة ونشّجع القطاع الخاص ولا ندخل لمزاحمته، وإما أن يكون رأسمال جبان ويخاف“.

وشرعت مصر منذ 2016 في تنفيذ برنامج ”الإصلاح الاقتصادي“ مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، شمل تحرير سعر صرف الجنيه، وتطبيق قانون القيمة المضافة، ورفع أسعار المواد البترولية.

وأقرّت الحكومة في أعقاب ذلك عدة برامج تنموية وتشريعات قانونية بهدف إزالة العقبات أمام الاستثمار الأجنبي والمحلي والتوسع في القطاعات الصناعية التي تهدف من ورائها إلى التقليل من الموازنة الاستيرادية وحل مشكلة العملة الأجنبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com