مصر تبدأ صرف عائد شهادات استثمار قناة السويس

مصر تبدأ صرف عائد شهادات استثمار قناة السويس

القاهرة- تبدأ 4 بنوك مصرية الأحد صرف أول عائد لشهادات استثمار قناة السويس الجديدة، التي جرى طرحها على المصريين في مطلع سبتمبر الماضي، وجمعت البلاد خلالها نحو 64 مليار جنيه (8.96 مليار دولار) خلال 8 أيام عمل.

وشهادات استثمار قناة السويس الجديدة أصدرتها الحكومة للمصريين فقط بالجنيه المصري بفئات 10 و100 و1000 جنيه بسعر فائدة 12% لمدة 5 سنوات وسيصرف العائد كل 3 أشهر، للشهادات فئة 1000 جنيه، وعائد تراكمي للشهادات فئة 10 و100 جنيه بعد انتهاء مدتها البالغة 5 سنوات، أي أن الشهادة التي قيمتها 10 جنيهات ستسترد 18 جنيها بعد 5 سنوات، وتصدر للأفراد والمؤسسات المصرية في داخل وخارج البلاد.

وتقوم بنوك “الأهلي المصري” و”بنك مصر” و”بنك القاهرة” و”بنك قناة السويس”، بصرف العائد المحول لها من البنك المركزي لحاملي الشهادة فئة ألف جنيه فقط، ويقدر العائد الذي ستصرفه البنوك خلال تلك الفترة بنحو 1.9 مليار جنيه (266 مليون دولار)، وفق تصريحات لمسؤول بأحد البنوك المصرية.

ويشمل المشروع الذي جمع من أجله تلك الأموال، حفر ممر ملاحي يحاذي الممر الحالي لقناة السويس، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كيلومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق تمر أسفل القناة.

وقال محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، إن مصرفه اتخذ كافة الاجراءات المناسبة لبدء صرف عائد شهادات قناة السويس اليوم الأحد، لافتًا إلى أن أصحاب الشهادات المستحقين للعائد كل ثلاثة أشهر حصلوا عند شرائها على بطاقات صرف آلي، ومن خلال البطاقات يمكنهم صرف العائد.

وأشار منتصر إلى أن العائد للثلاثة أشهر الأولى الذي سيوفره مصرفه (أكبر البنوك الحكومية في مصر) لحاملي شهادات قناة السويس، يقترب من 100 مليون جنيه (14 مليون دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع