التقارب المصري اليوناني يقترح إنشاء خط ملاحي دولي
التقارب المصري اليوناني يقترح إنشاء خط ملاحي دوليالتقارب المصري اليوناني يقترح إنشاء خط ملاحي دولي

التقارب المصري اليوناني يقترح إنشاء خط ملاحي دولي

القاهرة- بدأ التقارب المصري اليوناني يتخذ خطواته بشكل فعلي، بدراسة مشروعات مشتركة تتعلق بخط ملاحي نهري بين الجانبين، وتنمية خط النقل النهري في مصر.

واستضافت القاهرة مطلع الشهر الماضي قمة ثلاثية تجمع مصر واليونان وقبرص اليونانية هي الأولى التي تعقد على هذا المستوى منذ تأسيس آلية التشاور الوزارية التي عقدت سلسلة لقاءات على مدى العام الماضي.

وصرح رئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المشترك بين البلدين، هاني برزي،الخميس، أن أعضاء المجلس قد عرضوا إنشاء خط ملاحي دولي يربط مينائي السويس والإسكندرية المصريين، بميناء بارديس اليوناني.

وأضاف أن الخط سيعمل على زيادة التبادل التجاري بين الجانبين بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، متوقعا أن يكون هناك العديد من أشكال التقارب بين البلدين في المجال الاقتصادي.

وأشار إلى أن المنتدى الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، الخميس، يعمل على عرض الرؤية الاقتصادية بين الجانبين في لقاءات ثنائية بين نحو 50 شركة يونانية ومصرية"، موضحا أن إجمالي الاستثمارات اليونانية في مصر تصل إلى نحو 600 مليون يورو، متوقعا نموها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة دون وضع تحديد دقيق لتلك الزيادة.

وتوقع وجود العديد من أشكال التعاون والاتفاقيات عقب هذا المنتدى، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن حصاده عقب الانتهاء منه ورصد أهم أشكال التعاون بين الجانبين.

وأضاف أن هناك تفاؤلا من جانب المستثمرين اليونانيين باقتناص فرص استثمارية جديدة في السوق المصري خلال الجلسات الثنائية بالمنتدى.

ويصل حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان سنويا إلى نحو 1.17 مليار يورو، منها صادرات مصرية إلى اليونان سنويا بقيمة تبلغ نحو 576 مليون دولار، في حين تبلغ قيمة الواردات المصرية من اليونان سنويا نحو 593 مليون يورو".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com