“الأقصر للسينما الافريقية” يعرض إنتاجه في دورته المقبلة

“الأقصر للسينما الافريقية” يعرض إنتاجه في دورته المقبلة

القاهرة- يعرض مهرجان الأقصر للسينما الافريقية الذي يعقد سنويا بجنوب مصر في دورته القادمة في العام الجديد باكورة إنتاجه من أفلام روائية قصيرة وتسجيلية أخرجها شباب أفارقة من ساحل العاج وإثيوبيا ورواندا وتوجو ومصر.

وكان ممثلو 27 مؤسسة إنتاج وتوزيع ومديرو مهرجانات في 20 دولة افريقية وعربية وأوروبية اتفقوا في الدورة الماضية في مارس/ آذار 2014 على تأسيس “أول صندوق لتمويل السينما الافريقية” ويحمل اسم (اتصال) وتشرف عليه مديرة مهرجان الأقصر المخرجة المصرية عزة الحسيني.

وبدأ صندوق (اتصال) برأسمال قدره 100 ألف دولار بهدف دعم إنتاج عشرة أفلام تسجيلية وروائية قصيرة سنويا وتترواح قيمة الدعم للفيلم الواحد بين أربعة آلاف وعشرة آلاف دولار.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان، الخميس، إن الدورة المقبلة التي ستفتتح في 17 مارس 2015 ستحتفل بالأفلام التي أنتجها صندوق (اتصال) في “عرض أول” بحضور المخرج الإثيوبي هايلي جريما الذي يتولى سنويا تدريب سينمائيين أفارقة شبان في ورشة للإخراج والسيناريو.

وأضاف أن المهرجان الذي يستمر أسبوعا سيعقد تحت رعاية رئيس الوزراء المصري، المهندس إبراهيم محلب مضيفا أن ذلك “يعكس اهتمام الحكومة بدور الفن فى دعم العلاقات بين مصر والدول الافريقية الشقيقة.”

وقال إن الدورة الجديدة ستهدى إلى اسم الممثل المصري خالد صالح الذي توفي في سبتمبر/أيلول الماضي.

والمهرجان يقام سنويا في مدينة الأقصر الأثرية الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوب القاهرة وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع